الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

فشل مرتين.. ماذا تعرف عن جو بايدن المرشح المحتمل لرئاسة أمريكا؟

الرئيس نيوز

يعتزم نائب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبق جو بايدن الترشح إلى منصب الرئيس الأربعاء المقبل، من خلال شريط فيديو، نقلته وسائل الإعلام الأمريكية.
ويهمين صاحب الــ 76 عاما على استطلاعات الرأي للحزب الديمقراطي بحصوله على 30% من الأصوات من بين نحو 20 مرشحا.
غرّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أنباء ترشح بايدن، مادحا نفسه بصاحب أفضل اقتصاد في تاريخ الولايات المتحدة وأنه يعتقد أن المنافسين الرئيسيين في السباق الانتخابي المقبل سيكونان المجنون بيرنيساندرز، والنعسان جو بايدن.
ولد جو بايدن في ولاية بنسلفانيا عام ١٩٤٢، قبل أن ينتقل مع عائلته إلى ولاية ديلاويرعندما بلوغ سن العاشرة.
تخرج بايدن من أكاديمية اريشمير في كلايمونت عام 1961, قبل أن يضاعف دراسته في التاريخ وعلم السياسية من جامعة ديلاور في نيوارك حيث تخرج عام 1965، ثم التحق بجامعة سيراكوس للقانون وتخرج في عام 1968.
انتُخب بايدن لمجلس مقاطعة نيوكاسل عام 1970 قبل أن يدخل مجلس الشيوخ كأصغر سيناتور في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية عام 1972.
حصل بايدن على ست دورات انتخابية في مجلس الشيوخ ورابع أكبر عضو في مجلس الشيوخ عام 2009.
تولى بايدن رئاسة اللجنة القضائية لمجلس الشيوخ بين عامي 1987 و 1995 وكان ذلك خلال ترشيحات المحكمة العليا الأمريكية المثيرة للجدل للقاضيين روبرت بورك وكلارنس توماس.
وأسند إلى بايدن رئاسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بين عامي 2007 و2009 قبل أن يستقيل ليتولى منصب نائب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد اختياره له، ليكون أول كاثوليكي وأول شخص من ديلاوير يتولى المنصب.
استمر بايدن في منصب نائب رئيس الجمهورية حتى عام 2017 بعد فشله مرتين في الترشح للانتخابات الرئاسية من خلال الحزب الديمقراطي عامي 1988 و 2008.
ويمتلك بايدن سجلا حافلا من القضايا والقرارات المثيرة للجدل، ورغم رفضه تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في حرب الخليج عام1991 إلا أنه دعا إلى تدخل بلاده مع حلف شمال الأطلسي في حرب البوسنة عام 1994، كما صوت بايدن على قرار إعلان الحرب على أفغانستان 2001 والعراق 2003.
كما دعا بايدن إلى تقسيم العراق إلى ثلاث فيدراليات كرديةوسنية وشيعية وهو ما أثار حفيظة العراقيين، وأيد أيضا إرسال قوات أمريكية إلى السودان فيما يتعلق بملف دارفور وعارض العملية العسكرية لقتل بن لادن.
ويعرف بايدن بتأييده الشديد لإسرائيل ومع ذلك فإنه مع حل الدولتين، كما يقف مع العقوبات الأمريكية على إيران على الرغم من تصويته ضد قرار اعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.
تزوج بايدن من نيليا هانترعام 1966، وأنجب منها ثلاثة أطفال هم جوزيف بايدن و روبرت هانتر وناعومي، ولكن تعرضت أسرته الى حادث سيارة أليم راح ضحيته زوجته وابنته عام 1972.
ومرة أخرى وتحديداً في عام 1975, تزوج بايدن من جيل تراسي جايكوب، وأنجب منها ابنة وحيدة تدعى "آشلي".
وفي سياق آخر، يواجه بايدن اتهامات عدة بالتحرش الجنسي ب ٦ صور فاضحة ابرزها مع ستيفاني كارتر زوجة وزير الدفاع الأميركي الأسبق آش كارتر.
واجه مكتب بايدن كل هذه المزاعم، بأنه تم إخراجها عن سياقها وان كانت محرجة، كما دافعت كارتر عنه أن الصورة فُسرت بشكل خاطئ.