الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"تجمع المهنيين السودانيين" يدعو لمؤتمر صحفي لإعلان السلطة الانتقالية

الرئيس نيوز

دعا تجمع المهنيين السودانيين، جماهير الثورة السودانية، وجميع الأجهزة المحلية والاقليمية والعالمية والبعثات الدبلوماسية لحضور وتغطية المؤتمر الصحفي الذي سيقام بأرض الاعتصام الباسل بعد غداً (الأحد) الموافق الواحد وعشرون ن شهر أبريل الجاري، الساعة السابعة مساءً بتوقيت السودان.

وأكد "التجمع" في بيان صباح اليوم (الجمعة) أنه سيُعلن في المؤتمر الصحفي عن الأسماء المختارة لتولي المجلس السيادي المدني الذي سيضطلع بالمهام السيادية في الدولة. كما سيعرض المؤتمر تفاصيل الجهود المتقدمة بشأن السلطات المدنية الأخرى والتي سيتوالى إعلان أسماء عضويتها تباعاً.

واشار بيان "التجمع" إلي أن هذه الخطوة تتم بناءً على رؤية قوى إعلان الحرية والتغيير التي أعلنت عن ثلاثة مستويات للسلطة المدنية الانتقالية، تعمل وفق الدستور الانتقالي الذي تمت صياغته من قبل قوى إعلان الحرية والتغيير.

أولاً: مجلس رئاسي مدني يضطلع بالمهام السيادية في الدولة.

ثانياً: مجلس وزراء مدني صغير من الكفاءات الوطنية المشهود لها بالخبرة المهنية والنزاهة والاستقامة، يقوم بالمهام التنفيذية وتنفيذ البرنامج الإسعافي للفترة الانتقالية.

ثالثاً: مجلس تشريعي مدني انتقالي يقوم بالمهام التشريعية الانتقالية، تُمثل فيه النساء بنسبة لا تقل عن ٤٠٪، ويضم في تكوينه كل قوى الثورة من الشباب والنساء ويراعى فيه التعدد الإثني والديني والثقافي السوداني. حيث ستضطلع هذه المؤسسات بتنفيذ ما تواثقت عليه جماهير الثورة  في إعلان الحرية والتغيير.