السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الصحة" تدفع بـ2087 سيارة إسعاف لتأمين محيط لجان الاستفتاء

الرئيس نيوز

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، وضع خطة شاملة للتأمين الطبي للاستفتاء على التعديلات الدستورية، في الفترة من 20 إلى 22 أبريل الحالي، تشمل الدفع بـ2087 سيارة إسعاف مجهزة يتم توزيعها بمحيط لجان الاستفتاء بمحافظات الجمهورية، فضلا عن تكثيف وجود الفرق الطبية بجميع المستشفيات، ورفع درجة الاستعداد بها للقصوى.

ولفتت وزيرة الصحة في بيان عن الوزارة اليوم، إلى انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة على مدار الساعة، وتخصيص الخط ساخن 16474 لتلقي البلاغات والاستفسارات.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أنّ وزيرة الصحة وجّهت مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، بتكوين فريقين مركزيين من التخصصات الطبية للانتشار السريع بكل محافظة، بهدف تقديم الدعم لمستشفيات المحافظة أو المحافظات المجاورة عند الضرورة، والتنسيق مع المستشفيات الجامعية بكل محافظة.

وقال مجاهد إنّ خطة التأمين الطبي تشمل رفع درجة الاستعداد بجميع مرافق الإسعاف، والتنسيق بين هيئة الإسعاف وقطاع الرعاية الحرجة والعاجلة، لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أنّ يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أي حدث.

وزاد المتحدث باسم "الصحة"، أنّ هناك تنسيقا بين المستشفيات الجامعية ومركز الخدمات الطارئة، لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، والتأكد من توافر الأطقم الطبية من أطباء، وفنيين، وتمريض بأقسام الطوارئ بالمستشفيات.

وأكد مجاهد أنّه تمت مراجعة أرصدة الدم على مستوى الجمهورية بمراكز وبنوك الدم التابعة للوزارة، للتأكد من توافر مخزون استراتيجي كافي، لافتا إلى توافر 26 ألف كيس دم من مختلف الفصائل، و40 ألف كيس بلازما، في مراكز خدمات نقل الدم القومية، والإدارة العامة لبنوك الدم، ومستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة، وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، والهيئة العامة للتأمين الصحي والمؤسسة العلاجية.

ولفت المتحدث باسم "الصحة" إلى تدعيم المستشفيات بأرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية، وذلك بالمستشفيات ومديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، مؤكدا منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترات الاستفتاء، وخاصة لأقسام الطوارئ والرعايات المركزة والحروق.