الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدبولى: نبنى الآن دولة حديثة امتدادا للحضارة العريقة التى شيدها أجدادنا

الرئيس نيوز

افتتح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، خلال زيارته لمحافظة الأقصر، أكبر مقبرة "صفّ" فى البر الغربى.

والمقبرة لشخص يُدعى "شد سو جحوتى"، أى الإله جحوتى، وهو الكشف الآثرى الجديد، الذى تم التوصل إليه مؤخرًا أثناء أعمال الحفر الآثرى فى منطقة ذراع أبوالنجا بالبر الغربى بمدينة الأقصر، والتى تضم ثُلث آثار العالم، وذلك فى إطار الاحتفال بيوم التراث العالمى، بحضور 21 من سفراء دول العالم.

شارك فى الافتتاح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والمستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، وأسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، وأعضاء مجلس النواب عن الأقصر، والدكتور مصطفى وزيرى، أمين عام المجلس الأعلى للآثار.

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولى، عن سعادته بهذا الكشف الآثرى، الذى يُعد إضافة جديدة لعظمة هذا المكان تاريخيًا وآثريًا، والذى من شأنه أيضًا أن يُحوّل هذه المنطقة إلى منطقة جذب سياحية جديدة تُضاف للمناطق السياحية الآثرية الخالدة فى مصر، التى تؤكد على عظمة الإنسان المصرى وحضارته العريقة، مما يُسهم فى جذب أنظار السائحين من جميع أنحاء العالم.

 كما وجه مدبولى بأن يتم وضع عدد من الاكتشافات الآثرية الجديدة، التى يتم الإعلان عنها بين الحين والآخر، فى المتاحف الجديدة، التى تنشئها الدولة فى كل ربوع مصر.

كما أعرب الدكتور مصطفى مدبولى، عن سعادته بتواجده فى مدينة الأقصر الآثرية ذات الشهرة العالمية مهد الحضارة الإنسانية القديمة، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بيوم التراث العالمى، معربًا عن فخره واعتزازه بما شاهده من عظمة وروعة هذه الآثار، وعلى الرسوم الموجودة على جدران المعابد التى تدل على عظمة الإنسان المصرى القديم وروعته ودقته المتناهية فى إدارة شئون حياته اليومية، مؤكدًا أننا الآن نقوم ببناء دولة حديثة متقدمة امتدادًا لهذه الحضارة العريقة التى قام أجدادنا بتشييدها بما تصوره من أمجادهم، مشددًا على أننا عازمين على نهج بناء دولة حديثة يكون فيها المواطن المصرى هو محورها الأساسى، حتى تشهد على ذلك الأجيال القادمة، كما نفخر الآن بأجدادنا.