الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"دقت ساعة الاستفتاء".. انتشار نيابي في المحافظات لتبصير المواطنين بالتعديلات الدستورية

الرئيس نيوز

"دقت ساعة الاستفتاء"، حيث تتوجه أنظار المصريين في الداخل والخارج خلال الساعات المقبلة، نحو صناديق التصويت داخل اللجان وفي مقرات السفارات المصرية على مستوي العالم، للمشاركة في عملية التصويت على التعديلات الدستورية التى وافق عليها مجلس النواب، مساء الثلاثاء، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات جدولها الزمني، والمقرر أن يكون أيام "الجمعة والسبت والأحد" في الخارج، وأيام "السبت والأحد والاثنين" بالداخل.

ورغم ضيق الوقت، تحرص الأحزاب والهيئات البرلمانية بمجلس النواب، على القيام بدورها تجاه الشعب المصري، وتبصير المواطنين بالتعديلات الدستورية، بمختلف محافظات مصر، حتى تكون الصورة واضحة أمام جموع المواطنين للتعبير عن وجهات نظرهم.

حزب "مستقبل وطن"، لديه خطة يعمل على تطبيقها منذ بداية شهر إبريل، الجاري، بالتوازي مع انطلاق الحوار المجتمعي  في البرلمان حول التعديلات، حيث نشر الحزب لافتات الترويج لحملته تحت شعار "إعمل الصح" بمختلف أنحاء قرى ومراكز ومدن المحافظات، بالتنسيق مع أماناته بكل محافظه، ويتم تنفيذ الخطوة الأخيرة من هذه الخطة على مدار أيام "الأربعاء والخميس والجمعة"، بأن تتولى أمانة كل محافظة تنظيم مؤتمرات حاشدة بمشاركة نواب الدوائر والقيادات الشعبية، وأيضا قيادات ائتلاف "دعم مصر"، مع تشكيل مجموعات عمل عل مدار أيام الاستفتاء لحث المواطنين على المشاركة.

وفى هذا الصدد قال النائب بدوي النويشي، القيادي في حزب "مستقبل وطن"، أن "الحزب يقوم بدوره الوطني علي مستوي الجمهورية في عقد المؤتمرات الشعبية لحث المواطنين على المشاركة الفعالة بالاستفتاء  والتعبير عن وجهات نظرهم بكل حرية وديمقراطية، موضحا أن الحزب يدعم هذه التعديلات ويساندها من أجل مصلحة الوطن والمواطن، وهو يعقد هذه الأيام مؤتمرات على مستوى الجمهورية، لحث المصريين على المشاركة".

 من جانبه، أكد النائب منتصر رياض أن "المؤتمرات هدفها شرح كافة التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان للمواطنين، والتي حاولت بعض الجماعات الإرهابية إثارة معلومات مغلوطه عنها، وذلك في إطار سلسلة اللقاءات التي يقوم بها  قيادات حزب (مستقبل وطن) للتواصل الدائم مع الجماهير، وضمان مشاركتهم فى الحوار حول التعديلات الدستورية، وأهمية المشاركة فيها

وعلي مستوي  ائتلاف "دعم مصر"، يشارك زعيم الأغلبية عبد الهادي القصبي، وقيادات الإتلاف في مؤتمر جماهير حاشد بمدينة طنطا، لحث المواطنين على المشاركة الفعالة في الاستفتاء.

وقال القصبي، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، وزعيم الأغلبية، أن "الشعب المصرى هو القائد والمعلم وصاحب السيادة، ولن يتخلى فى لحظة عن أداء مهامه الوطنية، مؤكدًا أن "الشعب المصري دائما فى الصدارة، وكلما احتاجه الوطن يتواجد فى المقدمة".

من جهته، قال النائب  أحمد السجيني، أمين عام ائتلاف "دعم مصر"، أن "المشاركة في الاستفتاء لابد أن تكون علي قدر التحديات التى تواجها الدولة المصرية، وسعي مؤسساتها نحو استكمال البناء والتنمية"، مشيرا إلى أن  "المشاركة ضرورية من كل فئات المجتمع مثلما أجريت الحوارات والنقاشات حول التعديلات بكل حرية وديمقراطية".

وتحت رعاية رئيس المجلس د. علي عبد العال، يعقد النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب، مؤتمرا جماهيريا حاشدا بمحافظة أسوان، لدعم التعديلات والتأكيد على المشاركة الفعالة في الاستفتاء من أجل دعم الدولة المصرية،  وحث الناس على التعبير بكل حرية عن وجهات نظرهم، والظهور أمام العالم بصورة إيجابية تعبر عن الشعب المصري.

وينظم شباب حزب "الحرية"، حملات اطرق الأبواب في المحافظات، وفى الميادين الكبرى لشرح التعديلات الدستورية للمواطنين وتوزيع نصوص التعديلات الدستورية بعد موافقة مجلس النواب عليها، بالإضافة إلى عقد حلقات نقاشية مع المواطنين للشرح والتوضيح.

وقال د. إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، إن "المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية التى تنطلق السبت القادم، واجب وطنى على كل مصري محب لبلده"، مؤكدا أن "البرلمان ناقش التعديلات بحيادية تامة، وأعطى الفرصة لجميع شرائح المجتمع من مؤيد ومعارض".

وأكد خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن "المشاركة في الاستفتاء على الدستور تعد ترسيخا لعملية الديمقراطية التي بدأها الشعب المصري، بما يعكس درجة عالية من الوعي السياسي لدى المواطنين."

من جهة ثانية، شدد النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، على أهمية مشاركة كل مواطن مصري، وفي المقدمة الشباب، في الاستفتاء على التعديلات الدستورية"، معتبرا ذلك "عرسا ديمقراطيا جديدا".

واتفق معه النائب طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، مؤكدا أن "المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية واجب وطني على كل المصريين، وتعد استكمالا لما بدأناه في مسيرة الديمقراطية والتنمية".

وقال فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن "الاستفتاء على التعديلات الدستورية، يعد استكمالا لما بدأ من خطط التنمية والنهوض بالبلاد" معتبرا أن "المشاركة في الاستفتاء ستعكس إيجابية الشعب المصري وحرصه على المشاركة السياسية، والتي تعكس بدروها درجة كبيرة من الوعي لديه بخطورة المرحلة وضرورة التكاتف للعبور منها".