الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مع اقتراب رمضان.. مخاوف من «أسعار السلع».. والحكومة تطمئن المواطنين

الرئيس نيوز

أدى ارتفاع معدلات التضخم خلال العامين الماضيين إلى تغيير عادات المصريين في استقبال شهر رمضان الكريم، وبدلت مشاعر الفرحة والانتظار إلى مشاعر يشوبها الترقب والقلق، بسبب التفكير في ميزانية الشهر والأسعار الجديدة لجميع المنتجات الغذائية، إلا أن الأجواء العامة هذا العام ووفقاً لتصريحات المسئولين في الحكومة، جاءت مطمئنة إلى حد ما، بشأن استعدادات الحكومة لاستقبال الشهر الكريم، وفي صالح المواطن المصري ضد غلاء الأسعار.

"الرئيس نيوز" ترصد أسعار المنتجات الغذائية في رمضان، واستعداد الحكومة لضبط الأسواق.

في البداية طمأنت وزارة التموين والتجارة الداخلية المواطنين، وأكدت أنها نسقت مع السلاسل التجارية الكبرى، لعمل عروض على السلع الغذائية داخل محلاتهم بأسعار مخفضة، بما لا يقل عن 20%، وطرحت الوزارة كميات من ياميش رمضان بمنافذ المجمعات الاستهلاكية الثلاث، الأهرام والنيل والإسكندرية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، بأسعار:  قمر الدين الذي بلغ 32 جنيهًا زنة 400 جرام، وتين سوري زنة 300 جرام سعر 21 جنيهًا، قراصيا زنة 1 كيلو بسعر 64، وبندق مقشر سعر 156 للكيلو الواحد، وعين جمل بسعر 178 جنيهًا للكيلو الواحد، مشمشية تركي بـ65 جنيهًا للكيلو، وزبيب جولدن إيراني سعر 69 جنيهًا للكيلو و سجل سعر تمر هندي زنة 400 جرام 15 جنيهًا، بينما يتراوح سعر كيلو البلح من 18 إلى 12 للكيلو الواحد. وهي أسعار أقل من العام الماضي بنسبة تتراوح بين 25 إلى 30%.

الحكومة سوف تطرح أيضا اللحوم بأسعار منخفضة، خلال شهر رمضان، كما قال مسئولون في "شعبة الجزارين"، في غرفة القاهرة التجارية لـ"الرئيس نيوز"، مؤكدين أن أسعار اللحوم لن ترتفع حتى مع زيادة الطلب عليها. وتتراوح أسعار اللحوم البلدي بين 120 و150 جنيها للكيلو جرام، بينما تتراوح أسعار اللحوم المجمدة بين 85 جنيها و100 جنيه للكيلو جرام.

وستطرح  الحكومة "خضراوات ولحوم حية ومجمدة" من إنتاج مزارع القوات المسلحة في المدن والقرى، لضمان سهولة وصولها إلى المواطنين بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق، بحسب التصريحات الرسمية .

بينما قالت شعبة الخضار والفاكهة بالغرفة التجارية القاهرة، إنه من المحتمل أن يشهد شهر مايو المقبل، ارتفاعًا طفيفًا في مختلف أسعار الخضروات، ولفتت إلى أن أسواق الجملة والعبور والتجزئة والقطاعي جميعها ستشهد تغير في متوسطات الأسعار.

وبحسب جهاز الإحصاء، فقد ارتفع التضخم بشكل طفيف على مستوى شهري في مارس الماضي بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (3.9%)، ومجموعة الدواجن بنسبة (3.1%)، وهو ما يتسبب في استقرار أسعارها  في شهر ابريل بحسب المسئولين.

من جانبه، قال نائب رئيس شعبة البقوليات في الغرفة التجارية، عبور فرج، إن أسعار البقوليات، الفول والعدس والفاصوليا، ستنخفض بنسب متفاوتة خلال رمضان قياساً إلى الثلاثة أشهر الماضية والتي كانت الأسعار فيها مرتفعة خاصة الفول، مشيرا إلى أنه، تم استيراد شحنات فول بكميات كبيرة جداً استعداداً لشهر رمضان.

بالإضافة إلى ذلك، تقيم وزارة التموين واتحاد الغرف التجارية، معارض "أهلاً رمضان" اعتباراً من يوم 20 أبريل، وحتى 4 مايو المقبلين، توفر خلالها كل السلع الأساسية بأسعار تقل نحو 20 – 25% عن أسعار السوق.

وقال رجب شحاتة، عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب ورئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية انه سيتم توفير كميات كبيرة من البقوليات في إطار الاستعداد لشهر رمضان المبارك، مؤكداً أن أسعار البقوليات انخفضت بشكل ملحوظ، ليصل سعر الفول البلدي إلى 15 جنيهاً بدلاً من 30 جنيها للكيلو بسبب حصاد المحصول الجديد، وأضاف، أن سعر كيلو العدس انخفض من 10 جنيهات ونصف جنيه إلى 9 جنيهات، كما انخفض سعر اللوبيا من 15 جنيهاً للكيلو إلى 12 جنيها، بالإضافة إلى انخفاض سعر الفاصوليا من 25 جنيها للكيلو إلى 17 جنيها.

 

أما بالنسبة إلى الأرز، فسوف يتراوح سعر كيلو الأرز من 8 إلى 10 جنيهات. علماً بأنه استهلاك الأرز يتضاعف خلال شهر رمضان، ثلاث أضعاف الاستهلاك العادي.

يشار إلى أن  "تحيا مصر" حصلت على 50 ألف طن من الأرز، بجانب عدد من محاصيل البقول الأخرى للإعداد لحقائب رمضان لتوزيعها على الأسر الفقيرة، بحسب شحاتة.

إلى ذلك، انخفضت أسعار السكر الأبيض المكرر خلال شهر مارس الماضي لتسجل نحو 337.36 دولار للطن في مقابل 345.81 دولار للطن خلال شهر فبراير الماضي، بمعدل انخفاض سنوي 3.9%، وتشير التوقعات إلى هبوط أسعار السكر حتى شهر مايو المقبل، وفقا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار استنادا على بورصة لندن.

كما انخفضت أسعار القمح خلال الشهر الماضي لتسجل نحو 172.16 دولار للطن عن سعره خلال فبراير الماضي والتي بلغت 183.91 دولار ،وكذلك على أساس سنوي بنسبة 3%، وتشير التوقعات المستقبلية إلى هبوط أسعار القمح عالميا حتى شهر مايو المقبل.