الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خريطة "تحرير طرابلس".. ما هو المحور الثامن؟

الرئيس نيوز

"المرعاش" لـ"الرئيس نيوز": إذا تدخلت تركيا أكثر فإن الصراع المسلح في ليبيا ذاهب إلى "التدويل"

في كل مرة يتحدث فيها اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم القيادة العامة للقوات المسلحة، لا يخلو حديثه عن تحركات الجيش الوطني الليبي في 7 محاور باتجاه طرابلس لتحريرها من الإرهاب، ولكن في آخر ظهور له، الأحد الماضي، تحدث عن "محور ثامن" قد يحسم المعركة.

ومازالت عمليات الكر والفر بين قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر والميلشيات التابعة لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج، وإن كانت التقديرات تشير إلى أنها معركة "تكسير عظام" واستنزاف للميلشيات والجماعات الإرهابية.

فما هي المحاور السبعة؟

المحور الاول : البوابة الــ 27 القريبة من ضاحية جنزور.

المحور الثاني: طريق العزيزية- السواني.

المحور الثالث: الزهراء.

المحور الرابع: قصر بن غشير.

المحور الخامس: ضاحية عين زارة.

المحور السادس: وادي الربيع.

المحور السابع: ينطلق من ترهونة مروراً بمنطقة "القرة بوللي" ووصولاً إلى تاجوراء.

وعن المحور الثامن، قال المحلل السياسي الليبي، كامل المرعاش لـ"الرئيس نيوز": إن المحور الثامن سيكون "بريا- بحريا" بداية من جزء من قصر الأخيار، وجزء من منطقة "القرة بوللي" وحتى ضاحية تاجوراء من الجهة البحرية، ويهدف إلى قطع الإمدادات البرية الآتية براً من مصراته والبحرية التى ستأتي من تركيا، وستزرع بعض المسارات بالألغام وستدخل القوات البحرية الليبية المعركة ضد سفن تركية محتملة. وإذا تدخلت تركيا أكثر فإن الصراع المسلح في ليبيا ذاهب إلى التدويل.

ولدى سؤاله حول ما اذا كان الحديث عن سرت محوراً ثامناً وفقا لما تم تداوله في الإعلام؟ أوضح المرعاش أن "سرت لن تكون المحور الثامن، حيث أنها تعد معركة اخرى هدفها منع ميليشيات مصراتة من إرسال المزيد من المقاتلين والعتاد إلى طرابلس، لأن مصراتة ستكون مهددة فى حال اكتساح مدينة سرت".