الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

واشنطن بوست: أحذية نفرتاري تبهر الأمريكيين

الرئيس نيوز

إذا كان لديك 10 ثوان لتسمية ملكة مصر القديمة، فمن ستكون؟ ربما كليوباترا، التي اشتهرت بتحالفاتها مع الزعماء الرومان يوليوس قيصر ومارك أنطونيو

لكن من جاء قبلها؟ نفرتاري وإيزيس وأحمس وحتشبسوت، كل هؤلاء لسن إلا بضع ملكات في مصر، لا يعرف العالم الكثير من التفاصيل حول حياتهن، لكن معرض جديد أقيم في المتحف الجغرافي الوطني في واشنطن يهدف إلى التعريف بملكات مصر.

روكي مازيلان، فتاة الكشفية البالغة من العمر 9 سنوات، تزور معرض "كوينز مصر" وتقول: "لم أكن أعلم إلا أنه كان هناك كليوباترا، ولم أكن أعرف أن هناك الكثير من الملكات الأخريات".

أما أديسون هود البالغة من العمر 9 أعوام فقد اعتقدت أنه كان من الرائع رؤية القطع الأثرية تقريبًا والتعرف إليها جسديًا طوال المعرض، ومن بين القطع الأثرية الشهيرة أحذية نفرتاري، التي عثر عليها في قبرها عالم آثار إيطالي في عام 1904. كما عُرضت على المجوهرات، وجرامات الماكياج والمرايا التي كانت ذات يوم ملكاً لحاكمات مصر.

هناك ميزات كثيرة لمثل هذا المعرض، بما في ذلك الجرار التي تحتوي على الروائح مثل الحناء واللوتس، حيث وجد علماء الآثار الجرار مثل هذه في المقابر، ويمكنهم من الرواسب استخراج الروائح، التي كانت ترتديها النساء المصريات، ذات يوم، يمكنك أيضًا لعب لعبةsenet ، وهي لعبة تشبه لعبة Chutes and Ladders التي لعبت الفراعنة حوالي عام 1550 قبل الميلاد.

كانت الملكة حتشبسوت (ملكة القبعات الواضحة) أكثر الملكة المصرية نفوذاً خلال فترة حكمها التي استمرت 22 عامًا، لكسب الاحترام حيث كانت ترتدي ملابس الرجل، وارتدت لحية كاذبة وخلقت تماثيل لنفسها مع غطاء الرأس الفرعوني. عندما تولى ابن زوجها العرش تأكد من أن الناس يعرفون أن هناك زعيماً جديداً في المدينة.

تقول ليكسي دي لوس سانتوس، التي تساعد في الترويج للمعارض الجغرافية الوطنية: "من بين كل الحضارات القديمة، كانت مصر الوحيدة التي تقدر المرأة حقًا، المرأة المصرية كانت تستطيع امتلاك الأرض واختيار الزوج والحصول على الطلاق وحتى الحكم.

وقالت دي لوس سانتوس: "لكن بعد حكمهن، يمحو [القادة الذكور] كل ذكرى هؤلاء النساء لأنهن لا يردن لهن تحقيق كل هذا النجاح".

قامت كارا كوني، عالمة مصريات قامت بكتابة كتاب لصحيفة ناشيونال جيوغرافيك عن الملكات، قالت فيه إن هؤلاء النساء غالباً ما يستخدمن كحماة، من شأن الرجال أن يضعوا النساء في مناصب عليا للحفاظ على قادة شبان آمنين ومنحهم الوقت لينضجوا. عندما يكون الرجل مستعدًا لتولي منصب الفرعون، تنحني المرأة المسؤولة.

لاحظت أديسون أنه حتى بعد آلاف السنين، لم تكسب القيادات النسائية الكثير من الأرض، وقالت: "أعتقد أنه من الجيد رؤية النساء في مكان الرجال"، "أنت لا ترى ذلك كثيرًا الآن".