الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

محور روض الفرج.. مرشح لدخول "موسوعة جينيس" كأعرض كوبري معلق في العالم

الرئيس نيوز

على قدم وساق، وخلال أقل من عامين، جرى العمل على شاطئ نهر النيل، وتحديدا بمنطقة "المظلات" لتنفيذ الجزء الأصعب من محور روض الفرج، ذلك المشروع القومي الحيوي.

وتكمن صعوبة هذا الجزء في أنه سيكون معلقا أعلى فرع النيل، بحيث يسمح بمرور السفن والمراكب الشراعية من فتحته الملاحية، ولذا كان التحدي الأكبر وخاصة أن التعليمات جاءت بأن يكون التنفيذ مصريا 100% حتي انتهت الملحمة منذ أيام قليلة، وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على وضع آخر أجزاء الكوبري بحيث يسمح بعبور السيارات من أعلاه وتكتمل سلسلة المشروع الأضخم في مصر.

ويربط محور روض الفرج مناطق شمال وشرق القاهرة بالغرب حتى الطريق الدائري عند الوراق وطريق الإسكندرية الصحراوي عند الكيلو 39، ويعتبر بديلا لمحور 26 يوليو.

ويبلغ إجمالي طوله 17 كم بعرض 6 حارات، ويتكون المحور من 5 قطاعات؛ الأول منطقة شبرا ويضم 4 مطالع و4 منازل، ثانيا: كوبري النيل الشرقي الملجم والذي أطلق عليه "كوبري تحيا مصر"، ومنطقة الجزيرة، وكوبري النيل الغربي، وأخيرا منطقة تقاطع الدائري وتضم 4 مطالع و4 منازل.

ويعد كوبري النيل الشرقي الملجم (تحيا مصر) أعرض كوبري ملجم أي معلق في العالم، وأول كوبري ملجم يتم تنفيذه بأيد مصرية بمعرفة شركة "المقاولون العرب" تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ويهدف المشروع لتسهيل عبور الناقلات وخلق مناطق تنمية واستثمار وتقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس، بحيث يكون محوراً موازيا لمحور ٢٦ يوليو، مما يساعد بشكل كبير علي حل الأزمة المرورية به وربط القادم من مناطق شرق القاهرة «مدينة نصر ومصر الجديدة» بغرب القاهرة «الشيخ زايد و6 أكتوبر» دون المرور بمنطقة وسط البلد.

ويوفر المحور حوالي 300 مليون جنيه سنويا، هي عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات في الرحلة من شبرا إلي طريق مصر إسكندرية الصحراوي، حيث أنه من المقرر أن يقلل المحور الجديد مدة الرحلة لتصل ما بين 20 – 30 دقيقة.

ويتم حاليا مع القوات المسلحة دراسة تنفيذ أحدث نظام إضاءة في العالم على الكوبري في المنطقة الممتدة من الخلفاوي وحتي الطريق الدائري، وتمتاز بأنها سوف توفر الإضاءة الكاملة للكوبري مع إظهار تصميمه وجمالياته ليكون بمثابة لوحة فنية توضح عراقة مصر وقيمة المشروعات بها، كما أن هناك خطة لرفع كفاءة طريق كورنيش النيل وخاصة بمنطقة أبراج أغاخان والخلفاوي عند مطالع ومنازل محور روض الفرج لتخفيف الضغط علي الكورنيش، وخاصة أنه من المتوقع أن يشهد الكورنيش كثافات مرورية كبيرة عند افتتاح المحور، ومن المتوقع أيضا أن تشمل أعمال التطوير ورفع الكفاءة توسعة الكورنيش مع تقليل مساحة الجزيرة الوسطى والأرصفة.

وقال المهندس مصطفي جيلاني، مدير تنفيذ أعمال الكابلات الخاصة بالجزء المعلق من المحور والذي يمر عبر مجري النيل الشرقي، وهو أحد مهندسي شركة المقاولون العرب والتي تعمل تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إن "هذا المشروع يعد من أكبر الكباري في مصر وسيدخل في موسوعة جينيس كأعرض كوبري معلق في العالم، ويجري العمل حاليا بالمرحلة الثانية من المشروع وهي الأهم والأكبر والتي تبدأ من ميدان الخلفاوي وحتي الطريق الدائري مرورا بفرعي نهر النيل، وهذه المرحلة تنقسم لأربعة أجزاء؛ الأول هو الكوبري المار أعلي النيل الشرقي وسوف يكون معلقاً علي عمودين «بايلون» بارتفاع 94 مترا تتدلي منهما كابلات ضخمة تصل أوزانها إلي 1000 طن لحمل الكوبري علي غرار الجزء المعلق من كوبري 6 أكتوبر بمنطقة غمرة وهذا الجزء بطول 540 مترا وعرض 64.5 مترا"

أما الجزء الثاني فعبارة عن كوبري مارا أعلي النيل الغربي، والجزء الثالث يمر أعلي جزيرة الوراق وكلاهما سيكونان كوبريين خرسانيين ويتم تنفيذهما بنظامي «الكمر» سابق الصب والعربات المتحركة، وأخيرا الجزء الرابع وهو الكوبري العابر أعلي الطريق الدائري.

ووفق جيلاني، يتم استخدام مادة معينة لتبطين الخازوق لعزله عن التربة الطينية في النيل، حيث يتحمل الكوبري أوزاناً ثقيلة تصل إلى 120 طنا وسيبلغ ارتفاعه 14 مترا أعلى سطح النيل، وتم اختيار هذا الارتفاع بالتنسيق مع النقل النهري والرقابة النهرية ومركز بحوث النيل بحيث يمكن عبور أكبر البواخر بسهولة وتيسير الحركة النيلية.

ويشارك في تنفيذ المشروع علي مدار الـ 24 ساعة حوالي 4 آلاف مهندس وفني وعامل يعملون 7 أيام في الأسبوع من إدارات "المقاولون العرب" المختلفة.