السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مصدر سوداني: ترشيح الاقتصادي عبد الله حمدوك "رئيسا مؤقتا" للبلاد

الرئيس نيوز

كشف مصدر سوداني مطلع لـ "الرئيس نيوز"، عن كواليس المفاوضات بين القوى السياسية السودانية، والمجلس العسكري الانتقالي في البلاد، للتوافق حول رئيس مدني مؤقت للسودان، لحين إنتهاء الفترة الإنتقالية التي حددها المجلس لمدة عامين متتاليين يتم خلالها أو في نهايتها تشكيل حكومة مدنية.

وقال المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن المفاوضات بين القوى السياسية "قوى إعلان الحرية والتغيير" والمجلس العسكري الانتقالي، ويقودها رئيس الأركان المشتركة السابق، الفريق أول عماد العدوي، ومن ثم تم التوافق بين الطرفين، على اسم الرئيس المدني المؤقت للسودان، وهو "رجل الاقتصاد السوداني الشهير"، الدكتور عبد الله حمدوك.

وأشار أنه سيتم الاتصال بـ "حمدوك" خلال الساعات المقبلة، للحضور إلى السودان لاعلانه بمهتمه الجديدة في البلاد، مرجحاً أن يصل إلى الخرطوم قادماً من بريطانيا، يوم الخميس المقبل.

ويذكر أن حمدوك حاصل على بكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة الخرطوم بالسودان، كما حصل على الماجستير، والدكتوراه في الاقتصاد من كلية الدراسات الاقتصادية، بجامعة مانشستر في المملكة المتحدة.

وشغل منصب كبير الاقتصاديين ونائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا عام 2011، وشغل منصب مديراً اقليمياً لأفريقيا والشرق الأوسط بالمعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية (IDEA) منذ عام 2003 وحتى عام 2008.

وفي منتصف سبتمبر 2018 رفض منصب وزير المالية في حكومة الدكتور معتز موسى، رئيس الوزراء السوداني الأسبق.