الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اجتماع بـ"طاقة النواب" حول قانون الموارد الإحيائية.. والسويدي: العالم يتسابق للاستثمار في قطاع البترول

الرئيس نيوز

عقدت لجنة الطاقة في البرلمان اجتماعا موسعا لأعضاءها في حضور ممثلين حكوميين، وذلك لمناقشة القانون المقدم من الحكومة لإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الإحيائية والاقتصام العادل للمنافع الناشئة عن استخداماتها.

 الاجتماع ترأسه النائب طلعت السويدي، وحضره نواب من لجان الزراعة والتعليم والبحث العلمي، وقد استغرق النواب في الاستقرار على الترتيب المناسب للمواد الخاصة بالقانون، بعدما تم استحداث مواد جديدة لم تكن واردة في مشروع القانون الحكومي، كالمادة 7 المستحدثة بالكامل، وتتحدث عن إنشاء هيئة قومية للبيئة تتبع مجلس الوزراء، وليس وزراة البيئة كما هو في الوضع القائم حاليا.

 وتنوعت النقاشات بين النائب السويدي، والنواب سلامة الرقيعي وبدير عبدالعزيز تحديدا، واللذين اقتصرت ملاحظاتهم على ضرورة تفعيل بنود القانون، وإعادة ترتيب مواده مره أخرى بالتوافق مع الحكومة.

 وفي سياق آخر أكد النائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن تصريحات سفير كندا بالقاهرة حيس داتون، حول تفاصيل لقائه بوزير البترول طارق الملا، دليل على الاهتمام العالمي بقطاع البترول المصري بعد النجاحات الكبيرة وغير المسبوقة التى حققها فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

واستشهد النائب بتصريحات سفير كندا بالقاهرة عبر صفحته الرسمية على "تويتر" حول سبل التعاون الثنائي مع المهندس طارق الملا وزير البترول والثورة المعدنية وكشفه عن تفاصيل لقائه بوزير البترول المصري وقوله بالنص: «سعدت بلقاء وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، لمناقشة استثمارات الشركات الكندية الهامة بما في ذلك شركة ترانس جلوب» وان بلاده ترغب في أن تشارك مصر في مؤتمر البترول في كاليجاري.

وأشار "السويدي" إلى أن قول سفير كندا بالنص: «كما نأمل أن تشارك مصر بوفد رفيع المستوى في مؤتمر البترول في كاليجاري»، إنما هو دليل على الاهتمام العالمي بقطاع البترول المصري بعد النجاحات الكبيرة وغير المسبوقة التي حققها فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأعرب النائب فى بيان له أصدره اليوم عن سعادته الغامرة بهذه الكلمات المهمة من السفير الكندى بالقاهرة، مؤكدا أن دول العالم بدأت تتصارع وتتسابق للاستثمار فى قطاع البترول المصرى مؤكدا الأهمية القصوى لحديث السفير الكندى عن رغبة بلاده فى مشاركة مصر بوفد رفيع المستوى فى مؤتمر البترول فى كاليجاري.

وطالب "السويدي" وزير البترول بتشكيل وفد رفيع المستوى برئاسته شخصيا للمشاركة فى هذا المؤتمر على أن يتم تمثيل الشباب الواعد داخل قطاع البترول خاصة من رؤساء وقيادات شركات البترول حتى يتعرف العالم كله على أن هذا القطاع سيكون له مستقبل كبير وعالمي بفضل القيادات والكفاءات الشابة بداخله مؤكدا استمرار لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب في دعم قطاع البترول ومساندته خلال الفترة القادمة من أجل تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات لصالح مصر وشعبها.