الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الحكومة الفلسطينية الجديدة تؤدي اليمين.. و"حماس": خطوة لتنفيذ "صفقة القرن"

الرئيس نيوز

أدت الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة محمد إشتية القيادي في حركة "فتح" مساء اليوم السبت، اليمين القانونية أمام الرئيس محمود عباس.

وذكرت وكالة رويترز" أن عدة وزراء الحكومة السابقة احتفظوا بمناصبهم في الحكومة الحالية، وهم: نبيل أبو ردينة الذي شغل منصبي نائب رئيس الوزراء ووزير الإعلام، وزياد أبو عمرو لمنصب نائب رئيس الوزراء، ورياض المالكي وزيرا للخارجية والمغتربين، وشكري بشارة وزيرا للمالية والتخطيط، ورولا معايعة وزيرا للسياحة والآثار.

ومن الوجوه الجديدة في الحكومة: مي كيلة وزيرة للصحة (نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح)، وعاطف أبو سيف وزيرا للثقافة (الناطق باسم فتح في غزة)، ورياض عطاري وزيرا للزراعة (قيادي بحزب فدا)، ونصري أبو جيش وزيرا للعمل، سفير فلسطين في إثيوبيا والاتحاد الإفريقي، وقيادي في "حزب الشعب" الفلسطيني.

ورفضت الجبهتان "الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين" المشاركة في الحكومة فيما انضمت إليها باقي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في ظل مقاطعة حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" لها.

واعتبرت حماس في بيان أن "تشكيل حركة فتح حكومة شتية استمرار لسياسة التفرد والإقصاء، وتعزيز الانقسام تلبية لمصالح حركة فتح ورغباتها على حساب مصالح شعبنا الفلسطيني ووحدته وتضحياته ونضالاته".

وأضافت الحركة أن "هذه الحكومة الانفصالية فاقدة للشرعية الدستورية والوطنية، وستعزز من فرص فصل الضفة عن غزة كخطوة عملية لتنفيذ صفقة القرن"، حسب قولها.

وكلف الرئيس محمود عباس، في 10 مارس/آذار الماضي، محمد اشتية، بتشكيل حكومة، خلفا لرامي الحمد الله، في ظل تعثر عملية إنهاء الانقسام، وسط تبادل للاتهامات بين "حماس" و"فتح". وفي رده على كتاب التكليف، تعهد إشتية بأن "نخدم الناس وأن نرفع الظلم عنهم وأن نصون كرامتهم".