الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إدخال 63 ألف طن قمح فرنسي "صومعة سفاجا" بعد رفضها بسبب "الإرجوت"

الرئيس نيوز

قال عثمان محمد يونس، مدير عام صومعة سفاجا، إنه تم إدخال شحنة قمح مستوردة من فرنسا خضعت لإعادة اختبار، وتبين أن مستويات فطر "الإرجوت" ضمن "المسموح به".

وأضاف يونس لوكالة "رويترز" إنه سيتم تفريغ الشحنة الموجودة في ميناء سفاجا المطل على البحر الأحمر وتوزيعها على المطاحن بعدما أظهر الاختبار أن مستوى الإرجوت يبلغ 0.01.

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر حكومية لـ"رويترز" أن مصر رفضت شحنة القمح الفرنسي التي يبلغ حجمها 63 ألف طن، وأن المفاوضات جارية لحل هذه المشكلة، وذكرت مصدر في الميناء إنهم عثروا على 0.1% من الإرجوت والمستوى المقبول 0.05%

وفي وقت لاحق من الأسبوع الماضي، أكد مصدر مسئول في سفاجا أن أجهزة الميناء رفضت القمح المحتوي على 0.1% من الأرجوت، وإنهم رفضوا تفريغ القمح، وتم تقديم طلب لإعادة فحص الشحنة.

وحسب الوكالة، فإن مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، أحدثت "هزة" بالسوق العالمي في 2016 حينما أعادت فرض حظر على شحنات القمح المستورد التي تحتوي على أي نسبة من الإرجوت، الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بـ"الهلوسة" لكنه غير ضار عند المستويات الضئيلة، غير أنها أعادت تبني معيار دولي يسمح بنسبة تصل إلى 0.05 بالمئة من الإرجوت في القمح.