السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجزائر.. القضاة والمحامون يخرجون إلى الشارع ويطالبون بالاستقلال

الرئيس نيوز


خرج اليوم السبت، عشرات القضاة والمحامين إلى الشارع، حيث نظموا وقفة سلمية أمام مبنى وزارة العدل الجزائرية، بعاصمة البلاد للمطالبة باستقلالية القضاء.

وردد المتظاهرون في وقفة سلمية شعارات مختلفة تصب في مطلب استقلالية القضاء مثل "الحرية للقضاء"،  "يا قضاة يا قضاء افتحوا ملفات الفساد"، "استقلالية القضاء"، "لا لتجاهل إرادة الشعب"...وغيرها من الشعارات واللافتات التي رفعها المحتجون إلى جانب الأعلام الوطنية.

 وشارك في هذه الوقفة السلمية مئات المواطنين الذين طالبوا القضاة بفتح ملفات الفساد ومحاكمة المفسدين ومن نهب أموال الشعب.

 ولم تكن هذه الوقفة الاحتجاجية الأولى من نوعها للقضاء والمحامين، بل خرجوا إلى الشارع في الأيام السابقة لتأكيدا وقوفهم مع الشعب وتنديدا بالسلطة وبنظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

 وتندرج هذه الاحتجاجات ضمن الحراك الشعبي الذي بدأه الجزائريون منذ الـ22 فبراير/شباط الماضي رفضا لترشح الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة قبل أن يعدل عن ذلك ويقدم استقالته من منصب رئيس الجمهورية في الـ2 ابريل/نيسان الجاري. كما تأتي تطبيقا للنداءات التي أطلقت في وقت سابق تطالب القضاء بالاستقلالية في عملهم دون تنفيذ أوامر السلطة.

وكان نادي القضاة الأحرار قد أعلن ا أمس الجمعة في بيان مقاطعته لعملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية التي أعلن رئيس الدولة عبد القادر بن صالح بإجراءئها يوم 04 يوليو2019 ، رغم من رفض الحراك الشعبي لاستمراره في السلطة باعتباره واحدا من وجوه النظام السياسي القديم.