الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"رمضان كريم": "الصحة" تشن حملات تفتيش للتأكد من سلامة الأغذية

الرئيس نيوز

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن وزارة الصحة تشن حملات مكثفة على المنشآت الغذائية تزامناً مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، للتأكد من سلامة الأطعمة والمشروبات، وإحكام الرقابة على الأغذية المتداولة فى المنشآت والسلاسل الغذائية، والتأكد من تطبيقها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها فى متداولى الأغذية، حرصاً على الصحة العامة للمواطنين.

وأضاف أنه يتم التأكد من الشهادات الصحية للعاملين في جميع المنشآت الغذائية، وفحص المنتجات ظاهرياً، وسحب عينات للتأكد من صلاحيتها  للاستهلاك الآدمي.

أكد مجاهد أن الوزارة ماضية في شن حملاتها الرقابية الدورية على الأسواق لضمان سلامة الغذاء، واتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.

من جانبه، قال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائى في وزارة الصحة والسكان، إن شن حملات مستمرة على الأسواق على مدار العام، يعملب على مناظرة متداولى الأغذية وفحصهم للتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية، والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية الواجب توافرها فى المنشآت، كما يتم المرور على الباعة الجائلين والتأكد من حملهم للشهادات الصحية وإتباعهم الاشتراطات الصحية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائى إلى أنه يتم مراجعة خطوات التداول المختلفة لسلاسل المواد الغذائية والتحقق من مطابقة المواد الغذائية سواء الخاتم أو المنتج النهائى للمواصفات القياسية، وذلك من خلال سحب عينات الأغذية المختلفة من جميع مراحل السلسلة الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الأدمى واتخاذ الاجراءات نحو الاغذية المغشوشة لمنع وصولها للمستهلك كما يتم التنسيق مع جهات رقابية اخرى تشمل التموين والطب البيطرى وجهاز حماية المستهلك لشن حملات مشتركة على الأسواق.

وبالنسبة للرقابة على الأغذية المستوردة، أكد الدكتور علاء عيد، أنه يتم الاشتراك مع الجهات الرقابية التى تعرض عليها الشحنات الواردة من الخارج حيث تخضع لرقابة "الصحة - الطب البيطرى - الواردات - الزراعة"، للتأكد من وجود المستندات المطلوبة، وفى حال استيفائها يتم الفحص الظاهري لعينات من الشحنات ثم سحب العينات اللازمة، وإرسالها للفحص في معامل وزارة الصحة، للتأكد من مطابقتها للمواصفات وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

 وتابع أن نتائج فحص الشحنات تحدد إما بأن يتم الإفراج النهائى عنها، أو فى حالة عدم مطابقة العينات من إحدى جهات الفحص لا يتم الإفراج عنها ويتم إما إعدامها أو إعادة تصديرها لجهة المرسل، مشيراً إلى أن جميع المراحل تتم تحت إشراف الجهات الرقابية.

كما ناشدت وزارة الصحة المواطنين بعدم شراء المنتجات الغذائية من أماكن مجهولة المصدر، والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية  على المنتجات الغذائية.