الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصوّر لقطة الزعماء الذين سقطوا يتحدث: "اللقاء الأخير كان لعنة"

الرئيس نيوز

أعجب بالصور في قصاصات الصحف والمجلات التي كان يحضرها والده باستمرار إلى المنزل، فقرر أن يمتهن التصوير منذ صغره، حتى أصبح يعمل في أهم الوكالات الأجنبية في مصر.

خالد الدسوقي، مدير التصوير في الوكالة الفرنسية بالقاهرة ( (AFP، ترى صوره دائما معلقة ترصد لوحات في تاريخ مصر، في مظاهرات جامعة القاهرة الشهيرة ضد مبارك، وفي أحداث الدويقة وحادث قطار العياط في 2002، ومظاهرات حركة كفاية في 2007.

في 2010 التقط صورة، يتحدث عنها الجميع اليوم، وهي صورة تجمع الزعماء في القمة العربية الإفريقية، والذي سقطوا جميعا في أحداث مختلفة منذ 2011 حتى 2019، وآخرهم عمر البشير صباح اليوم، فكتب على فيس بوك: "لعنة اللقاء الأخير 2010".

قال في تصريحات صحفية: "أنا بشتغل عند الجمهور وبس، وما يشغلني هو توصيل الصورة إليهم بشكل جيد، عشان كده تلاقيني مش بشترك في جوائز محلية أو دولية، وده تعلمته في الوكالة من مصوّرين أجانب لهم اسم في المهنة، فانتشار الصورة وتسليط الضوء عليها هي بمثابة الجائزة التي ينتظرها المصوّر الصحفي".

ويؤكد أن التصوير الفوتوغرافي هو المسمى العام لكل فنون هذا المجال، لكن على رغم كون التصوير الصحافي جزءاً من كل، فإنه أصعب الفروع في التصوير الفوتوغرافي وذلك نظراً إلى كون المصور الصحافي يعمل في ظروف بيئية ونفسية مختلفة، فيرى مناظر قتل ودمار وحوادث، كما أنه يرى اشتباكات مع الأمن أو أناس مسلحين، والأهم من ذلك أن المصور الصحافي غير مرغوب في وجوده، وبالذات في منطقة الشرق الأوسط.