الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نزوح 4500 من سكان طرابلس.. والجيش الوطني على بعد 11 كيلومتر جنوب العاصمة

الرئيس نيوز

أجبرت المعارك الدائرة على مشارف العاصمة الليبية طرابلس آلاف السكان على الفرار من منازلهم، حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الوطني الليبي وقوات موالية للحكومة، مساء اليوم الأربعاء، حسب وكالة "رويترز".

وذكرت الوكالة أن قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، اتخذت مواقعها في الضواحي على بعد حوالي 11 كيلومتر إلى الجنوب من وسط العاصمة، بينما تسد حاويات معدنية وشاحنات خفيفة مزودة بمدافع رشاشة الطريق إلى المدينة التي تسيطر عليها قوات تابعة للحكومة.

 وحلقت طائرات الجيش الوطني في سماء طرابلس، بينما أطلقت مدافع مضادة للطائرات النار تجاهها، فيما تشتبك قوات حفتر مع القوات الموالية لرئيس الوزراء فائز السراج في المطار الدولي السابق للمدينة.

ووفق الأمم المتحدة، فإن ما لا يقل عن 4500 من سكان طرابلس نزحوا من منازلهم مع اشتداد المعارك، معظمهم يبتعد عن مناطق القتال إلى أحياء أكثر أمنا بالمدينة.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية إنه "يشعر بقلق بالغ إزاء "الاستخدام غير المتناسب والعشوائي للأسلحة والمتفجرات في المناطق المكتظة بالسكان".

من جانبها، نشرت قوات حفتر على صفحتها على "فيسبوك" تسجيلا مصورا تقول إنه يظهر سيطرتها على قاعدة حكومية بحي العزيزية في جنوب طرابلس. وتظهر في الصور مركبة مشتعلة وجنود يطلقون النار في الهواء وهم يرددون "الله أكبر".