السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السيسى أول رئيس مصرى فى أبيدجان خلال زيارته رقم 25 لأفريقيا

الرئيس نيوز

تُعد الزيارة التى يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لكوت ديفوار هى الأولى من نوعها لرئيس مصرى، كما أن لقاء القمة بين الرئيس السيسى ورئيس كوت ديفوار الحسن وتارا هو لقاء القمة الثانى بينهما، حيث قام الرئيس واتارا بزيارة مصر عام 2017.
 
 
تتم زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكوت ديفوار ضمن جولة أفريقية شملت غينيا ثم كوت ديفوار والسنغال.
 
 
وقال تقرير أعدته الهيئة العامة للاستعلامات إن هذه الجولة الأفريقية تأتى فى إطار توجه الرئيس عبد الفتاح السيسى تجاه أفريقيا منذ توليه المسئولية عام 2014 والذى اتخذ اشكالاً عديدة سياسية واقتصادية وثقافية، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس لكوت ديفوار هى الزيارة رقم (25) فى سلسلة زياراته للقارة الأفريقية، كما أن كوت ديفوار هى الدولة رقم (13) التى يزورها السيد الرئيس بعد أن زار كل من:
 
الجزائر (يونيو 2014)، وغينيا الاستوائية (زيارتان : يونيو 2014، نوفمبر 2016)، والسودان (5 زيارات: يونيو 2014، مارس 2015، يونيو 2015، اكتوبر 2016، اكتوبر 2018)، واثيوبيا (6 زيارات : يناير 2015، مارس 2015، يناير 2016، يناير 2017، يناير 2018 ، فبراير 2019)، ورواندا (زيارتان: يوليو 2016، اغسطس 2017)، واوغندا (زيارتان :ديسمبر 2016، يونيو 2017)، وكينيا (فبراير 2017) ، وتنزانيا (اغسطس 2017)، والجابون (اغسطس 2017)، وتشاد ( اغسطس 2017)، وتونس (مارس 2019)، وغينيا (ابريل 2019).. واخيرا كوت ديفوار (ابريل 2019).
 
وأضاف التقرير أنه سبق الزيارة تاريخ طويل من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث وقفت مصر بقيادة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر مع كوت ديفوار ساحل العاج حتى حصلت على استقلالها بقيادة زعيمها الراحل فيليكس بوانييه، والذى ارتبط بصداقة وعلاقات وثيقة مع مصر وزعيمها الراحل جمال عبد الناصر والذى كان دائماً ما يردد أن الرئيس فيليكس هوفويت - بوانيه  هو حكيم  أفريقيا وأبًا وسندًا له.
 
وقد نعى بوانييه صديقه عبد الناصر بكلمات من القلب تحمل ما يكنه لمصر ورئيسها من احترام وتقدير ومحبة قائلاً : "لقد فقد العالم رئيساً عظيماً..وإن إفريقيا لتبكي اليوم واحداً من أعظم زعمائها الأمجاد".
 
وأكد تقرير الهيئة العامة للاستعلامات أن مصر كانت من أوائل الدول التى اعترفت بجمهورية كوت ديفوار خلال نفس عام استقلالها فى 1960، وأنه تم إقامة أول تمثيل دبلوماسي مصري على مستوى قائم بالأعمال 1963، رفع التمثيل إلى مستوى السفارة عام 1967، كما افتتحت كوت ديفوار سفارة لها في القاهرة في العام نفسه.
 
وتابع :" وقد ارتبطت مصر بعلاقات صداقة مع كوت ديفوار وتميز نمط تصويت كوت ديفوار، دائمًا بتأييد المواقف والترشيحات المصرية بشكل عام وخاصة ما ارتبط منها بموقف أفريقي موحد، وتبدي كوت ديفوار تقديرًا للدور المصري الداعم للسلام، واستعادة الاستقرار، في كوت ديفوار ومنطقة غرب أفريقيا حيث دعمت مصر اتفاق واجادوجو للسلام في 4 مارس عام 2007م ".
 
ونوه التقرير الى أن مصر وكوت ديفوار تشتركان في عضوية العديد من المنظمات منها منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وحركة عدم الانحياز بالإضافة إلى عدد من المنظمات والتجمعات الإقليمية والدولية الأخرى مثل المؤتمر الإسلامي والاتحاد الأفريقي وتجمع دول الساحل والصحراء، كما تشارك مصر في عملية الأمم المتحدة لحفظ السلام بكوت ديفوار "ONUCI" بسرية مهندسين عسكريين، ما يعطي العلاقات بعداً مؤسسياً ويتيح التقاء مسؤولي البلدين على فترات متقاربة.
 
الرئيس واتار في مصر
 
أوضح تقرير هيئة الاستعلامات أنه تعزيزاً لعلاقات الصداقة والتعاون الوثيق شهد البلدان العديد من الزيارات المتبادلة، بين كبار المسئولين فى البلدين لترسيخ ودعم أواصر التعاون فى كافة المجالات وكان أبرزها: الزيارة التى قام بها لمصر الرئيس الإيفوارى "الحسن واتارا" بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسى فى شهر ديسمبر 2017 حيث شارك فى منتدى أفريقيا ٢٠١٧ والذى عقد بمدينة شرم الشيخ، وقد أعطت الزيارة ولقاء القمة بين الرئيسين للعلاقات الثنائية دفعة قوية، وعكست حرص القيادتين على تنمية وتعزيز العلاقات فى شتى المجالات واستمرار التنسيق حيال كافة القضايا، وقد وجه خلالها الرئيس واتارا الدعوة للرئيس السيسى لزيارة إبيدجان وقد قبل الدعوة.
 
كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى ديسمبر 2018، نائب رئيس جمهورية كوت ديفوار دانيال كابلان دينكان على رأس وفد ضم وزير التجارة والصناعة، ووزير الاقتصاد والمالية، ومدير مكتب رئيس جمهورية كوت ديفوار، وتسلم الرئيس رسالة خطية من الرئيس الحسن واتارا تضمنت تجديد دعوة الرئيس لزيارة كوت ديفوار، فى إطار تعزيز وتدعيم العلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين الشقيقين، وخاصة فى المجال الاقتصادى والتجارى.
 
كما استقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول فى مؤتمر إيجبس 2019، عبد الرحمن سيسيه وزير البترول والطاقة المتجددة بكوت ديفوار والوفد المرافق، وقد أعلن سيسيه خلال الزيارة ترحيب بلاده بالتعاون مع مصر فى مجالات الطاقة وتكرير البترول.
 
كما قام سورو كيجبافوري جيوم رئيس البرلمان الإيفواري، بزيارة لمصر فى 7-4-2017 واستقبله خلالها سامح شكري وزير الخارجية وبحث الجانبان التعاون الثنائي والتنسيق المشترك في المحافل الدولية بين البلدين.
 
وعلى الجانب المصرى قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة لكوت ديفوار للمشاركة فى الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامى فى يوليو 2017، بجانب العديد من الزيارات الأخرى بين مسئولي البلدين.
 
كما زار الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي السابق، كوت ديفوار لترأس وفد مصر المشارك في فعاليات الاجتماع السادس لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء فى مايو 2017.
 
وزار المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، أنذاك، كوت ديفوار، فى مارس 2015 واستقبه الرئيس الإيفواري الحسن وتارا، وبحث الجانبان خلال الزيارة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
تعاون لمكافحة الإرهاب 
 
على صعيد التعاون العسكرى بين البلد