الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في اليوم الخامس للاعتصام ضده: حزب البشير يقرر أخيراً التظاهر لدعمه غداً

الرئيس نيوز

مع تزايد وتيرة الاحتجاجات المناهضة للرئيس السوداني عمر البشير، دعا أنصاره إلى خروج مسيرة مؤيدة له في الخرطوم يوم غد الخميس، وفق ما أفاد حزبه، في وقت واصل آلاف المتظاهرين اعتصامهم خارج مقر القيادة العامة للجيش لليوم الخامس على التوالي.

وقال بيان صدر عن حزب المؤتمر الوطني الحاكم، في وقت متأخر، أمس، الثلاثاء إن "المكتب القيادي للمؤتمر الوطني يدعم مبادرة قوى الحوار الوطني لتنظيم مسيرة حاشدة يراها الجميع الخميس"، داعياً أعضاءه في أنحاء ولاية الخرطوم للمشاركة.

وقال الرئيس المكلف للمؤتمر الوطني أحمد هارون في تصريحات صحفية إن الاستمرار في اختبار صبرهم عمل غير عقلاني، على حد تعبيره.

في المقابل، دعا رئيس حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي إلى تسليم السلطة لقيادة عسكرية مختارة مؤهلة للتفاوض مع ممثلي الشعب، لبناء النظام الجديد المؤهل لتحقيق السلام والديمقراطية.

تأتي هذه التصريحات في وقت واصل المتظاهرون الاعتصام أمام قيادة الجيش السوداني لليوم الخامس على التوالي للمطالبة بتنحي الرئيس السوداني.

يذكر أن آلاف السودانيين تظاهروا ضد حكم الرئيس الحالي عمر البشير منذ يوم 19 ديسمبر 2018، واضطرت قوات الأمن إلى إطلاق الغازات المسيلة للدموع، ضد المتظاهرين، الذين زادت أعدادهم بصورة كبيرة في العاصمة الخرطوم، وقتل العشرات خلال هذه الاحتجاجات، كما فشلت قوات الأمن مرتين، في فض اعتصام أمام مقر قيادة القوات المسلحة، وسط العاصمة.