الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأول 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

مزاج المصريين في الهواتف المحمولة: الشاشة الكبيرة تكسب

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 03:00 م
الرئيس نيوز
شيماء شلبي
طباعة

 بيع 20 مليون هاتف العام الماضي ومبيعات الأجهزة الإلكترونية تقدر بـ 111 مليار جنيه


قال كريم مسرة، مدير القطاع التجاري بشركة "GFK" للأبحاث، إن حجم مبيعات الأجهزة الإلكترونية في مصر العام الماضي بلغ 111 مليار جنيه، بنسبة نمو تصل إلى  40% خلال العام الجاري. مشيرا إلى أن هناك تغييراً واسعاً في أنماط استهلاك المصريين للهواتف المحمول خلال الأربع اعوام الماضية.

"منذ أربع أعوام احتل الهاتف الذكي اهتمام المصريين، الآن يبحث المصريون عن كل ما هو جديد ومميز في الهواتف الذكية، فمثلا خلال هذا العام احتل تصميم الهواتف بالـ "النوتش" الصدارة في المبيعات،  بقيمة 6 مليارات جنيه، فيما حصل حوالي 55% ممن اشتروا الهواتف المحمولة العام الماضي على هواتف بشاشة حجمها 5.5 بوصة".

وأضاف مسرة، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي لإطلاق اسبوع موبايلات جوميا الذي يتيح تخفيضات كبيرة في أسعار الهواتف المباعة عبر الموقع، أن حجم مبيعات الهواتف المحمولة خلال العام الماضي بلغت نحو 20 مليون هاتف، متوقعاً نسبة نمو خلال العام الجاري تصل إلى 2%.

وقال أحمد سمير رئيس قطاع التجارة الإلكترونية بشركة سامسونج مصر، إن شركته باعت 36 ألف هاتف ذكي خلال "أسبوع جوميا للموبايلات" العام الماضي بنسبة نمو تتراوح بين 30 و40% مقارنة بعام 2017، وتستهدف الشركة زيادة المبيعات بنفس النسبة خلال "أسبوع الموبايلات" هذا العام.

وكشفت مي طمان، مدير قطاع الموبايلات بشركة جوميا مصر لخدمات التسوق الإلكتروني، عن استهداف الشركة بيع 150 ألف هاتف ذكي خلال دورة العام الحالي من "أسبوع الموبايلات" خلال الفترة من 14 إلى 21 أبريل الجاري بعدد زيارات يصل إلى 12 مليون زيارة.

وقالت طمان إن أورنج مصر تقدم 5 جيجا بايت وحدات بيانات هدية للعملاء الذين سيقومون بالشراء خلال أسبوع الحملة، وأضافت أن الهواتف التي تتراوح أسعارها بين 3 و5 آلاف جنيه تمثل 25% من مبيعات الموقع مقابل 65% للهواتف ذات الأسعار حتى 3 آلاف جنيه، و5% للهواتف ذات الأسعار من 5 إلى 10 آلاف جنيه، ومثلها لفوق 10 آلاف جنيه.

وتوقعت طمان أيضًا على هامش كلمتها في المؤتمر أن يتم بيع أكثر من 150 ألف وحدة من الهواتف الذكية، بعد ان تم بيع 100 ألف وحدة خلال العام الماضي، مضيفة أن شركة أورنج مصر ستقدم 5 جيجابايت لاستخدام الانترنت هدية لكل عميل عند الشراء خلال الفاعليات .

تابعت طمان أن نسبة مبيعات الهواتف الذكية ذات الفئة السعرية لاتتخطى 3 آلاف جنيه تصل 65% بينما نسبة مبيعات الهواتف ذات الفئة السعرية (3_5) آلاف جنيه تصل إلى 25% فيما تبلغ نسبة مبيعات الهواتف ذات الفئة السعرية (5_10) آلاف جنيه حوالي 5% وأخيراً تصل نسبة مبيعات الهواتف ذات الفئة السعرية أكبر من 10الاف جنيه نحو 5% .

وكشفت طمان أن الشركة ستتيح خلال فعاليات الحدث خدمة جديدة وهي امكانية تقسيط سعر الهواتف المعروضة خلال الفاعليات موضحة انه سيتم طرح خصومات على سعر الاجهزة تتراوح بين 40% \ 50.

ads
ads
ads
ads
ads