الأحد 15 ديسمبر 2019 الموافق 18 ربيع الثاني 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

بالأرقام.. حصاد مبادرات الرئيس الصحية فى 9 أشهر

الأربعاء 10/أبريل/2019 - 01:57 م
الرئيس نيوز
طباعة
أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 9 أشهر فقط عدداً من المبادرات الصحية للحفاظ على صحة المواطنين وحمايتهم من الأمراض، وكانت المحطة الولى فى مبادرات الرئيس هى إطلاق مبادرة القضاء على قوائم انتظار العمليات الحرجة فى يوليو الماضى، أعقبها العديد من المبادرات الصحية حيث تم إطلاق مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى والأمراض غير السارية "100مليون صحة" في أكتوبر الماضى، ثم إطلاق المبادرة الرئاسية لفحص طلاب المدارس الثانوية من فيروس سى فى ديسمبر الماضى، وفى فبراير من العام الجارى تم إطلاق المبادرة الرئاسية لفحص طلاب المدارس الابتدائية من "التقزم والأنيميا والسمنة".

ونستعرض فى التقرير التالى حصاد مبادرات الرئيس فى قطاع الصحة منذ إطلاقها وحتى الأن.


*قوائم الانتظار

أعلنت وزارة الصحة أنه تم الانتهاء من إجراء من 128 ألف و542 عملية جراحية بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي ؛ لمنع تراكمات قوائم الانتظار في التدخلات الجراحية الحرجة بالتخصصات التسعة التي تشملها المبادرة، منذ يوليو الماضى وحتى أول أمس .

وأوضحت أنه ارتفع متوسط إجراء العمليات اليومي من 697 عملية يوميًا إلى 1024 عملية يوميًا، وذلك لمنع تراكم قوائم جديدة، وخاصةً في تخصصات "القلب المفتوح، والقساطر القلبية، والرمد".

وأوضحت أن عدد العمليات التى تم إجراؤها من ضمنها 65 ألف و323 عملية قسطرة قلب، و12 ألف و165 جراحة قلب مفتوح، و32 ألف و697 جراحة رمد، و4692 جراحة مخ وأعصاب، و6103 جراحة عظام، و6326 جراحة أورام، فيما تم الانتهاء من 943 زراعة قوقعة، و136 زراعة كلى، و157 زراعة كبد.

وأجرت مستشفيات وزارة الصحة المشاركة في المبادرة، 84910 عملية جراحية، جميعها بالمجان ولا يتحمل المرض أي تكلفة مالية، مع الاهتمام بتقديم الخدمة العلاجية على أعلى مستوى.

ووجهت وزارة الصحة برفع درجة الاستعداد إلى الدرجة القصوى بكافة المستشفيات العاملة بالمنظومة، وذلك عن طريق زيادة معدلات إجراء العمليات للانتهاء من كافة العمليات المؤجلة بالمستشفيات قبل بداية شهر رمضان المقبل، وذلك لمنع تراكم قوائم جديدة، وخاصة فى تخصصات" القلب المفتوح، والقساطر القلبية، والرمد"، من خلال إعادة توزيع الحالات على مستشفيات القوات المسلحة، ووادى النيل، والمركز الطبى العالمي، والشرطة، ومستشفيات المجتمع المدنى، والمستشفيات الخاصة ذات الطابع المميز لحين تطبيق قانون التأمين الصحى الشامل الجديد.

كما قامت وزارة الصحة بزيادة الطاقة الاستيعابية لمستشفيات الوزارة العاملة بالمنظومة بما يعمل على إنهاء عدد أكبر من العمليات الجراحية، فضلًا عن إعادة توزيع الحالات فى المحافظات التى بها تكدس إلى محافظات أقرب لها وبها الخدمة الطبية لسرعة إجراء الجراحة للمرضى، على أن يتم نقل المرضى بين المحافظات من خلال وسائل نقل مريحه توفرها بيت الزكاة والصدقات، والاورمان بالمجان.



* 100 مليون صحة

قامت وزارة الصحة بمسح 48 مليون مواطن، منذ إنطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، المنعقدة تحت شعار: "100 مليون صحة" في مراحلها الثلاثة فى جميع المحافظات حتى الأن، وصرف العلاج بالمجان لمن تثبت إصابته.

وشهدت المبادرة منذ انطلاقها إقبالًا كثيفًا من المواطنين بجميع نقاط المسح بالمحافظات، حققت معدلات مسح أعلى من مستهدفها اليومى واستمرار العمل بما بعد ساعات العمل لفحص جميع المواطنين.



*فحص طلاب المدارس الثانوى

قامت وزارة الصحة بفحص 2 مليون و644 ألف طالب، ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك منذ انطلاق المبادرة وحتى الآن، ومن تثبت إصابته يتم صرف العلاج له بالمجان.



* مبادرة التقزم والسمنة والأنيميا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن الانتهاء من فحص 10 ملايين و 27 ألف و 170 طالباً وطالبة منذ انطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا والسمنة والتقزم" لطلاب المرحلة الابتدائية، و ذلك منذ إطلاق المبادرة يوم 16 فبراير 2019، وحتى مساء أمس الثلاثاء.


ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم فحص  مليون و 628  ألف و 223 طالب منذ انطلاق المرحلة الثالثة في  الحادي والعشرين من الشهر الماضى وحتى مساء أمس، مشيراً إلى أن أعلى نسبة فحص شهدتها محافظات المرحلة الثالثة كانت الشرقية تليها الدقهلية ثم المنيا، حيث تم فحص  970 ألف و 71 طالب بالشرقية و258  ألف و 248 طالب بالدقهلية و 197 ألف 867 طالب بالمنيا و 183 ألف و 463 طالب بالغربية و 18 ألف و 574 طالب بالوادي الجديد.

وأضاف أنه تم الانتهاء من فحص  3 مليون و 278 ألف و 298 طالباً في المرحلة الثانية من المبادرة في ١١ محافظة  هي: "القاهرة والسويس والإسماعيلية والمنوفية وكفر الشيخ وبني سويف وسوهاج والأقصر وأسوان والبحر الأحمر وشمال سيناء"،  بينما سجلت المرحلة الأولى من المبادرة فحص 5 ملايين و 120 ألف و 170 طالباً في ١١ محافظة و هي : الجيزة والفيوم والبحيرة والإسكندرية وقنا وأسيوط والقليوبية ودمياط وبورسعيد ومطروح وجنوب سيناء".
  
وأكد مجاهد أن أعمال الفحص في المبادرة مستمرة على ٣ مراحل، تنتهي بنهاية شهر أبريل الحالى، لافتاً إلى أنه تم توزيع 5200 فرقة طبية مكونة من طبيب وممرض وكيميائي ومدخل بيانات بجميع المحافظات،  مضيفاً أن  كافة الطلاب الذين يتم اكتشاف إصاباتهم بأي من الأمراض التي تضمنتها "المبادرة الرئاسية" يتلقون العلاج اللازم بـ 225 "عيادة تأمين صحي" بالمجان، حيث يشترط إعطاء ولي الأمر موافقة كتابية على فحص نجله أو ابنته في "الحملة"، وشهادة ميلاد الطالب حتى يجري الفحص، أو التعهد بإجرائه في أحد معامل المستشفيات الحكومية، ويمد المدرسة بها.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads
ads