الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

يلتقي بهم خلال أيام.. تعرف إلى طلبات العمال من رئيس الوزراء (أبرزها العلاوات )

الرئيس نيوز

يعقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع رؤساء "النقابات العامة لاتحاد عمال مصر"، خلال الأيام المقبلة، لبحث أبرز مطالب كل قطاع، وبحث استعداداتهم لاحتفالية "عيد العمال" لهذا العام، والمقرر لها مطلع مايو المقبل، والتي من المقرر أن يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الدكتور عادل نظمي رئيس النقابة العامة للعاملين بالمرافق قال في تصريح للرئيس، إن من أبرز المطالب التي ستعرض على رئيس الوزراء، هو أن يكون نص قرار صرف العلاوات سنوياً لكل العاملين دون استثناء، لمنع اللغط الذي يحدث سنوياً، حيث أن شركات قطاع الأعمال العام وشركات الكهرباء لا تندرج تحت المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، أو غير المخاطبين أيضاً، مما يعرقل ويؤخر صرفها للعاملين بتلك الشركات سنويا.

ومن جانبه قال المهندس خالد عيش، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، إنه سيتم عرض عدد من القضايا التي تهم القطاع ومنها، ارتفاع تكلفة طحن الأقماح لأصحاب المطاحن لـ500 جنيه، فى ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج بعد تعويم الجنيه، مما أثر على المراكز المالية للمطاحن، والتي بدورها أثرت على العاملين.

وأضاف عيش، أنه من أبرز المشكلات التي سيتم عرضها أيضاً، أزمة شركات مضارب الأرز، حيث أن تلك الشركات تحولت على الورق من قانون 203 لسنة 91، إلى قانون 159، مما أثر على السيولة المالية لتلك الشركات، وبالطبع على رواتب العاملين بها، مشيراً إلى  أن تلك المشكلة تم عرضها على المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزارء السابق، وسيتم عرضها على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الحالي.

 

ومن أبرز القضايا التي تخص قطاع الصناعات الغذائية، قال عيش، هي أزمة  شركات إنتاج السكر، حيث يتم تسليم الإنتاج كاملاً لوزارة التموين، مما يؤثر على المراكز المالية لتلك الشركات. وطالب عيش، بضرورة توفير أجهزة تسويقية في كل شركات السكر، تحسباً  لإلغاء الدعم وتحويله إلى دعم نقدي. في حين أكد المهندس خالد الفقي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية، أنه سيتم عرض أزمة تطوير شركات الحديد والصلب، والمطالبة بتشغيل النصر للسيارات، وتثبيت العمالة المؤقتة بالقطاع.

وقال عبد المنعم الجمل نائب رئيس اتحاد عمال مصر، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، إنه سيتم عرض المشكلات التي تواجه شركات المقاولات المصرية من قلة السيولة بها، وأيضاً أزمة شركات الطرق والرصف الحكومية وعددهم 4 شركات، حيث يوجد لديهم مديونيات كبيرة.

وأضاف أن من تلك المشكلات التي سيتم عرضها على رئيس مجلس الوزراء أيضاً، أزمة العاملين بمديريات الطرق والكباري، حيث أنهم يعتبرون تابعين للمحليات، وهم في الأصل تابعين لهيئة الطرق والكباري من حيث أعمالهم، ومرتباتهم تصرف وفقاً للمحافظات، في حين أن زملاءهم في الهيئة يقومون بصرف رواتب أعلى منهم بكثير، لذا فهم يطالبون بتحويل تابعيتهم لهيئة الطرق والكباري.