الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المتحدث باسم الجيش السوداني: سنفض الاعتصام أمام القيادة العامة.. ومتمسكون بـ"البشير"

الرئيس نيوز

أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني، اللواء أحمد خليفة الشامي، عن صدور تعليمات بفض اعتصام آلاف المتظاهرين المطالبين برحيل النظام، واصفا التجمعهم بـ "غير المشروع".

وأضاف الشامي في لقاء مع قناة "العربية الحدث"، اليوم، الثلاثاء، أن حماية المواطنين أحد واجبات القوات المسلحة التي لا حياد عنها، ولكن تسامح الجيش دفع بالمعتصمين لمواصلة الاعتصام، مؤكدا تمسك الجيش بالرئيس عمر البشير كقائد أعلى للقوات المسلحة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني إلى أن "اللجنة الأمنية قررت فض الاعتصام باعتبار إنه خلق حالة من السيولة الأمنية وأدى لمظاهر سلبية".

وعن المواجهات التي وقعت بين قوات الأمن وجنود للجيش وأسفرت عن سقوط ضحايا، قال الشامي إن "لدينا معلومات استخباراتية بوجود مندسين وسط المتظاهرين يعملون على إطلاق النار".

ويأتي هذا التحول المفاجئ في موقف الجيش، عقب ساعات من عرض صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، بثها ناشطون سودانيون، أظهرت حماية جنود الجيش للمتظاهرين وتصديهم لمحاولات قوات أمنية تفريق تجمعهم بالقوة.

فيما يواصل المحتجون اعتصامهم أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة، بالعاصمة السودانية، الخرطوم، مع ازدياد أعداد المشاركين، خاصة عقب الإعلان عن قرب فض الاعتصام.