الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المتحدث السابق باسم الرئاسة السودانية لـ"الرئيس نيوز": البشير لن يتنحى عن السلطة دون التوافق على "بديل"

الرئيس نيوز

قال المتحدث السابق باسم الرئاسة السودانية، عضو حزب المؤتمر الوطني، أبي عز الدين العوض، إن الأوضاع السياسية الراهنة في السودان على "صفيح ساخن" وجميع السيناريوهات مطروحة، موضحاً أن المعارضة منقسمة ما بين أحزاب "الحوار الوطني" الشريكة في الحكم، والأحزاب الرافضة له والتي تريد استغلال احتجاجات الشباب في الشارع السوداني.

وأكد العوض في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز"، عدم احتمالية تنحي الرئيس عمر البشير عن السلطة وتفويض الجيش، خاصة في ظل هذه المرحلة الضبابية، ودون وجود "بديل محدد".

وأضاف: "نحن في دولة عالم ثالث، ولابد من إشراك الجيش في معادلة الحكم بصورة أو بأخرى، ومن ثم لن يتنحى الرئيس بدون التشاور مع شركائه في الحكم من أحزاب المعارضة، وبالترتيب أيضاً مع القوى الاقليمية الحليفة للسودان، بجانب تأمين خروج الرئيس، بالتنسيق مع عدة تيارات داخل صفوف القوات المسلحة، وجميع الجهات النظامية حاملة السلاح في البلاد".

واعتبر المتحدث السابق باسم الرئاسة السودانية، عضو حزب "المؤتمر الوطني"، أن "من المستحيل أن تتوافق جميع الأطراف السودانية على شخص بعينه في تلك الفترة، سواء كان مدنياً أوعسكرياً، ولذلك لا بديل عن الانتخابات الرئاسية في أقرب فرصة، من أجل سلامة البلاد".

وشدد العوض على أن القوات النظامية السودانية "الجيش، والشرطة، وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، وقوات التدخل السريع" كلها على قلب رجل واحد، بالرغم من حوادث الانقسام الفردية، والعابرة.

وأشار إلى أنه "ما ينبغي للدولة الاهتمام به هو مطالب الشباب، فلن تستطيع أي حكومة حالية أو قادمة إيجاد حلول لمشاكل البلاد بين ليلة وضحاها، ولذلك ستمر على البلاد حالة انتقالية صعبة للغاية، ويجب أن يتحلى الشعب بالصبر حتى تمر تلك الأزمة بأقل الخسائر، وبأكبر قدر من المكتسبات في طريق الإصلاح الشامل".