الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نتنياهو ينافس بن جوريون في انتخابات اليوم

الرئيس نيوز

انطلقت اليوم الثلاثاء الانتخابات التشريعية في دولة الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي سيترتب عليه تشكيل الكنيست (البرلمان)، والكتل الانتخابية التي ستحدد من سيشكل الحكومة المقبلة.

هنا أبرز 5 أرقام على هامش الانتخابات، من واقع تاريخ حكومات الاحتلال على أرض فلسطين المحتلة.

- 13 هو عدد من تولوا منصب رئيس وزراء في تل أبيب، طوال 71 سنة، أولهم ديفيد بن جوريون مؤسس الكيان، وآخرهم بنيامين نتنياهو، وبينهما جاء كل من: موشيه شاريت، ليفي أشكول، ييغال ألون، جولدا مائير، إسحاق رابين، مناحم بيجن، إسحاق شامير، شمعون بيريز، إيهود باراك، أرئيل شارون، وإيهود أولمرت.

ـ  3 رؤساء حكومات إسرائيلية فقط، لا يزالون على قيد الحياة، هم إيهود باراك وأولمرت ونتنياهو، بينما كان آخر الراحلين شيمون بيريز يوم  28 سبتمبر 2016.

-     5 رؤساء حكومات إسرائيلية عادوا إلى الحكم لفترة أو فترات تالية بعد أن تركوا الحكومة، وهم بن جوريون، إسحق رابين، إسحق شامبر، شيمون بيريز، ونتنياهو.

-     5 رؤساء وزراء شكلوا الحكومة عن تيار حزب "العمل"، 4 بمسماه الأول وهو "ماباي" هم ديفيد بن جوريون، موشيه شاريت، ليفي أشكول، وجولدا مائير، واثنان بمسمى "العمل" هما إسحق رابين وإيهود باراك. أما حزب الليكود فسيطر على الحكومة مع ثلاث رؤساء للوزراء، هم مناحم بيجين، إسحق شامير، وبنيامين نتنياهو. بينما ألّف شيمون بيريز وأرييل شارون وإيهود أولمرت الحكومة عن حزب "كاديما" الذي أسسه شارون في 2005 بعد انشقاقه عن الليكود.

- 1  فقط من رؤساء الحكومات في إسرائيل هو جوريون، الذي يعتبر الأطول عمراً في الحكومة، بنحو 14 سنة، بواقع 6 سنوات في فترته الأولى من 1948 إلى 1954، ثم 8 في الثانية، من 1955 إلى 1963.

-     2 من رؤساء الحكومات هما الأطول، نتنياهو وهو ثاني  أطول رؤساء الحكومة بقاء في منصبه، بنحو 13 سنة، وإذا استطاع تشكيل حكومة بعد الانتخابات الجارية حالياً فإنه سيتخطى مدة بن جوريون ليصبح الأطول على الإطلاق.