الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

السلوم.. المدينة التي حاربت مصر السلطنة العثمانية لاستعادتها

الرئيس نيوز

وفقًا للتواريخ المعروفة، فإن اليوم 9 أبريل يوافق ذكرى انضمام مدينة السلوم رسميًا إلى مصر، ففي هذا اليوم عام 1912، وبناء على اتفاقية بين إنجلترا وإيطاليا، دخلت المدينة في الحيازة المصرية مقابل انضمام واحة "الجغبوب" إلى ليبيا.

والمعروف أن السلوم مدينة على الحدود المصرية الليبية، تقع على ساحل البحر المتوسط، ومساحتها نحو 35 كم، وتتبع محافظة مرسى مطروح إداريًا.

لكن خبراً صغيراً نشره موقع "ذاكرة مصر المعاصرة" التابع لمكتبة الإسكندرية، يؤرخ لتبعية المدينة لمصر قبل ذلك التاريخ بسنوات، كما يشير إلى حرب صغيرة لاستعادتها من قبضة السلطان العثماني شخصياً.

ففي عام 1904، وهي السنة التي كان يحكم مصر فيها الخديو عباس حلمي الثاني، ابن الخديو توفيق، فإن العثمانيين، الذين كانوا أصحاب السيادة على ليبيا، قبل الغزو الإيطالي، احتلوا مدينة السلوم، وبنوا بها مخزنين، وكان رد فعل السلطة المصرية سريعًا وحاسماً، إذ أرسلت الحكومة قوة عسكرية استولت على السلوم "باعتبارها مدينة مصرية على اعتبار خضوع المنطقة للنفوذ المصري".

واعتبر الخبر احتلال المدينة من قبل العثمانيين "بمثابة حركة استفزاز لمصر من حدها الغربي"، قبل أن يختم بحزم: "وكان لابد من تأكيد النفوذ المصري بالحصول على تلك البقعة".