الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السودان: الجيش يعرقل محاولة الأمن فض اعتصام أمام مقر القيادة

الرئيس نيوز

قال متظاهرون وشهود عيان، إن قوات الأمن السودانية، فشلت مجدداً صباح اليوم الثلاثاء، في فض اعتصام أمام مقر القيادة العامة في العاصمة الخرطوم، بعد 24 ساعة، من محاولة أخرى لفضه بالقوة، صباح أمس، الإثنين، وقد نتج عن المحاولتين إصابة وجرح العديد من المتظاهرين، حيث ألقى الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع، على آلاف المعتصمين.

وقال "تجمع المهنيين السودانيين"، أكثر القوى الداعية للتظاهرات ضد حكم الرئيس السوداني عمر البشير، في بيان على صفحته الرسمية عبر "تويتر"، إن ما يحدث في محيط القيادة العامة للجيش السوداني جريمة مكتملة الأركان، يقوم بها النظام المتداعي للنيل من الوطن وكرامة مواطنه وحرمة رموزه.

وأضاف البيان أن تعدي النظام وكتائب ظله وأجهزته الأمنية على حرم قواتنا المسلحة وجنودها الشرفاء، جناية لا تغتفر، ودليل آخر على تواصل تفلت النظام، ومشهد جديد يتعرض فيه المواطنون العزل إلى مخاطر العبث بأرواحهم.

ودعا البيان جماهير الشعب السوداني إلى الخروج في مواكب كبيرة من كل مدن وقرى البلاد للاعتصام أمام مقار قوات الشعب المسلحة في المدن المختلفة.

يُشار إلى أن احتجاجات سودانية أخذت شكل تظاهرات عارمة، اندلعت يوم 19 ديسمبر 2018، وشلمت عدة مدن في السودان، بينها العاصمة الخرطوم، واجهتها عناصر من جهاز الأمن وشرطة مكافحة الشغب، إلا أن القوات المسلحة السودانية لم تتدخل.

كان موقع "سكاي نيوز" نشر مقطع فيديو، يظهر جنوداً في الجيش السوداني يتصدون لقوات أمن لمنعها من محاولة فض اعتصام ينفذه آلاف السودانيين، أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلحة، وسط الخرطوم.