الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الداخلية السوداني: مصرع 46 شخصاً خلال الاحتجاجات منذ "ديسمبر" الماضي

الرئيس نيوز

كشفت الحكومة السودانية عن إحصاءات حديثة لضحايا الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ ديسمبر الماضي، معلنة مصرع 46 شخصاً، من بينهم 7 لقوا حتفهم يومي السادس والسابع أبريل الحالي.

وقال وزير الداخلية، بشارة جمعة أرور، أمام البرلمان السوداني، اليوم، الإثنين، إن المضابط سجلت 39 بلاغاً بالوفاة بينها 3 من منسوبي القوات النظامية، حسب ما نقل عنه "سودان تربيون".

ووصف وزير الداخلية السوداني احتجاجات 6 أبريل بـ"التطور المفاجئ"، حيث تمت الاستجابة لدعوات تجمع المهنيين السودانيين وكوادر التنظيمات السياسية المعارضة والمجموعات الشبابية للمشاركة في مواكب تحت مسمى "مليونية 6 إبريل".

وأضاف "أرور" في بيان شمل الأوضاع الأمنية في السودان منذ اندلاع التظاهرات، أن يوم السبت الماضي شهد حوالي 33 مظاهرة في مناطق متفرقة بولاية الخرطوم.

وتابع الوزير قائلا "رُصدت مظاهرات مماثلة بولايات سنار والبحر الأحمر وكسلا، الجزيرة، الشمالية، نهر النيل، جنوب دارفور، وسط دارفور، شرق دارفور، غرب دارفور، شمال كردفان، والنيل الأبيض"، مشيرا إلى أنه أثناء تفريق المتظاهرين توفي 7 مواطنين، منهم 6 بولاية الخرطوم والآخر بولاية وسط دارفور، فضلا عن إصابة 15 مواطناً و42 من منسوبي الأجهزة الأمنية.

وقال "أرور" إن إجمالي الأحداث التي شهدتها الولايات بلغت 2506 واقعة، وبلغ المقبوض عليهم 6577 متهما تمت محاكمة بعضهم وإطلاق سراح الآخر بعد كتابة "تعهدات"، لافتا إلى أن سجلات الشرطة دونت منذ بدء الاحتجاجات 422 بلاغاً، منها 39 بلاغ وفاة، وإصابة 201 من المواطنين و282 فردا من منسوبي القوات النظامية معظمهم من الشرطة، حيث بلغ عدد المصابين منها 270 من بينهم "إصابات جسيمة".