الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"صندوق النقد": مصر تسعى لطرح 23 شركة حكومية في البورصة قيمتها 80 مليار جنيه

الرئيس نيوز

برنامج الطروحات الحكومية يتضمن شركات سيتم طرحها لأول مرة منها "مصر للتأمين" و"إنبي"

 كشف صندوق النقد الدولي عن أن الحكومة تستعد لطرح نحو 4 طروحات في البورصة المصرية قبل منتصف يونيو المقبل، موضحا أن "هذا الإجراء يأتي ضمن إجراءات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يتم تنفيذه بالاتفاق مع الصندوق".

وقال الصندوق في تقرير أصدره أمس الأول، السبت، إن برنامج الطروحات الحكومية انطلق بالإعلان عن تغطية الطرح الخاص لأسهم الشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، مشيرا إلى أن مصر تسعى إلى طرح 23 شركة حكومية في البورصة، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث تستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24- 30 شهراً.

وحسب التقرير، فإن موافقة رئيس مجلس الوزراء "ضرورية" على خطة إصلاحية لقواعد شراء الشركات العامة بما يتماشى مع قانون المشتريات الحكومية.

وكانت الحكومة كشفت في بيانات رسمية أن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019 - 2020 يستهدف جمع نحو 8 مليارات جنيه من خلال برنامج الطروحات العامة. ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15 و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام فيها عن ذلك.

وأوضح البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019 - 2020، أن الحكومة تستهدف طرح حصص "غير حاكمة" من مؤسسات وشركات حكومية في البورصة بهدف توفير تمويل إضافي للشركات والموازنة العامة للدولة بقيمة 8 مليارات جنيه.

ويتضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي بدأ تنفيذه الشهر الجاري 23 شركة وبنكًا، من بينها شركات سيتم طرحها لأول مرة، مثل شركة "مصر للتأمين، وشركة دمياط لتداول الحاويات، وشركة بورسعيد لتداول الحاويات، وشركة إنبي" حسب هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، وستتضمن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية طروحات أولية في قطاعات جديدة ليست مقيدة في البورصة، وسيجري طرح حصص إضافية من 3 شركات ضمن الدفعة الأولى من البرنامج خلال الأشهر المقبلة.