الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صندوق النقد يشترط 4 طروحات حكومية في البورصة قبل 15 يونيو

الرئيس نيوز

تستعد الحكومة لإجراء نحو 4 طروحات في البورصة قبل منتصف يونيو المقبل. بحسب ما قاله صندوق النقد الدولي في تقرير أصدره أول أمس السبت، أشار خلاله إلى أن هذا الإجراء ضمن إجراءات  تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي بالاتفاق مع الصندوق.

وانطلق برنامج الطروحات الحكومية بالإعلان عن تغطية الطرح الخاص لأسهم الشركة الشرقية للدخان (ايسترن كومباني)، وتسعى مصر إلى طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث تستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24-30 شهراً.

وبحسب التقرير فإن موافقة رئيس الوزراء ضرورية على خطة إصلاحية لقواعد شراء الشركات العامة بما يتماشى مع قانون المشتريات الحكومية.

وكانت الحكومة قد كشفت في بيانات رسمية أن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019 - 2020 يستهدف جمع نحو 8 مليارات جنيه من خلال برنامج الطروحات العامة.ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15 و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام بتلك الشركات عن ذلك.

وأوضح البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2019 - 2020، أن الحكومة تستهدف طرح حصص غير حاكمة من مؤسسات وشركات حكومية بالبورصة المصرية بهدف توفير تمويل أضافي للشركات والموازنة العامة للدولة بقيمة 8 مليارات جنيه.

ويتضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي بدأ تنفيذه الشهر الجاري 23 شركة وبنكًا، بينهم شركات سيتم طرحها لأول مرة، مثل شركة مصر للتأمين، وشركة دمياط لتداول الحاويات، وشركة بورسعيد لتداول الحاويات، وشركة إنبي" بحسب هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، مشيرا الي ان المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية ستتضمن طروحات أولية في قطاعات جديدة ليست موجودة في البورصة.و انه سيتم تنفيذ طرح حصص إضافية من 3 شركات ضمن الدفعة الأولى من البرنامج خلال الأشهر المقبلة.