الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سحر نصر: نستهدف زيادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تقودها المرأة

الرئيس نيوز

قالت وزيرة الاستثمار، سحر نصر، إن نسبة حصول المرأة على التمويل متناهي الصغر تصل إلى 80%  تعمل الوزارة على زيادتها في التمويلات والمنح بالتنسيق مع الشركاء في التنمية في ظل النجاح الذي تحققه المرأة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت أن الوزارة تعمل على تشجيع سيدات الأعمال على الاستثمار، وتمكين المرأة في الحصول على التمويل، حيث يعد خطوة مهمة في إنعاش سوق ريادة الأعمال في الاقتصاد المصري، مشيرة إلى أنه ثبت من خلال التجربة أن الشركات التي تقودها النساء واحدة من أسرع أنواع الشركات الصغيرة نمو.

وأضافت خلال مشاركتها في  جلسة حول صعود المرأة العربية، ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي بالبحر الميت بالأردن، أن القيادة السياسية في مصر تدرك أن تحقيق قدر أكبر من المساواة بين الجنسين يساهم فى زيادة النمو والتنمية، ولذلك كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة مؤخرا خلال احتفالية يوم المرأة المصرية بوضع أولوية لتمكين المرأة، والعمل على دراسة سبل تحقيق مساهمة أكبر للمرأة في سوق العمل، وتوفير المناخ الملائم والداعم لها، في ظل حماية اجتماعية مناسبة.

وتابعت: "تمكين المرأة أمر أساسي لإنشاء مجتمعات شاملة وتنمية اقتصادية مستدامة؛ حيث تمثل النساء والفتيات نصف سكان العالم.وأن عدم المساواة بين الجنسين يؤدي إلى عرقلة للنمو الاقتصادي وحاجز للتقدم في مجال القضاء على الفقر".

وأضافت "تكليفات الرئيس السيسي تأتي لتشجيع تحول المرأة من العمل في القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، وفي القطاعات غير التقليدية التي تحقق فيها طموحاتها، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق الشمول المالي، والتمكين التكنولوجي للمرأة، وتقديم مزيد من المساندة للمشروعات الصغيرة التي تتيح للمرأة فرصاً للعمل".

وأوضحت الوزيرة، أن القيادة السياسية في مصر هي الداعم الأول للمرأة؛ فتوجد في مصر 8 وزيرات في الحكومة الحالية لأول مرة في تاريخ مصر، إضافة إلى أكبر تمثيل للمرأة في تاريخ مجلس النواب بنحو 15%.

وذكرت سحر نصر، أن الحكومة بذلت العديد من الجهود لتوفير التمويل للمرأة، سواء عبر نشاط ريادة الأعمال، حيث مولت ودعمت مبادرة فكرتك شركتك التابعة للوزارة، عدداً كبيراً من رائدات الأعمال، وتفعيل ابتكاراتهم وأفكارهم على أرض الواقع، بنحو 30%، هذا بالإضافة إلى إعادة تنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر، الذي يقدم خدماته لحوالي 3 ملايين عميل، 45% منهم من النساء.

وأضافت أن إجراء إصلاحات تشريعية إيجابية تدعم التمكين الاقتصادي للمرأة مثل قانون الاستثمار الذي تضمن مادة تنص على المساواة بين الجنسين فى الفرص الاستثمارية، مع إنشاء مكتب للمرأة وسيدات الأعمال فى صالة تأسيس الشركات بمركز خدمة المستثمرين، لتيسير كافة الإجراءات عليهن.

وأشارت إلى أنه تم إنشاء وحدة تكافؤ الفرص في الوزارة للتركيز على المساواة بين الرجل والمرأة، وإنشاء دار حضانة للأطفال في الوزارة، لمساعدة السيدات العاملات بالوزارة على تحقيق التوازن بين التزاماتهن المهنية والحياتية.