الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اللواء العصار: "اﻹنتاج الحربي" تفتح ذراعيها وإمكاناتها لعلماء مصر

الرئيس نيوز

قال اللواء الدكتور محمد العصار، وزير اﻹنتاج الحربي، إن المرحلة الحالية تمثل مرحلة فارقة في تاريخ مصر، مشيرا إلى امتلاك مصر خبراء وعلماء كبار، والشعب المصري فيه الكثيرون الذين يحتاجون إلى فرصة حقيقية.

جاء ذلك، في مؤتمر إطلاق "مؤسسة مصر تستطيع" رسميًا اليوم الأحد، كإحدى نتائج سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع"، بحضور السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والمهندس محمد شاكر وزير الكهرباء، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة وكل من مجلس الأمناء ومجلس الخبراء الخاص بمؤسسة "مصر تستطيع"، ونواب لجنة العلاقات الخارجية.

وأشار العصار إلى استغلال وزارة اﻹنتاج الحربي لعلماء مصر بالخارج للحصول على تكنولوجيات حديثة، وتوطينها في المؤسسات المصرية للخروج بمنتجات عالية الجودة، توفر الاستيراد وتحقق التقدم للوطن.

ولفت إلى أن وزارة الانتاج الحربي شاركت في المؤتمرات الأربعة لمصر تستطيع، ووجدت الوزارة في هذه المؤتمرات خبراء مصريين تمت الاستعانة بهم ومنهم الدكتور محمد محمود في مشروع الحاسوب، والدكتورة هدى المراغي، والدكتور عبد الحليم عمر في مشروع "هراس".

وأشار إلى أن طموحات مصرنا كثيرة ونحتاج للتطوير بشكل مؤسسي ومنهجي، من خلال التعاون مع علماء المصريين بالخارج، لافتا إلى أننا على اتصالات دائمة مع العلماء بالخارج، لتقديم المساعدة والمشورة في مجالات الصناعة وغيرها.

وأوضح أن مؤسسة مصر تستطيع، واقع تحتاجه مصر، ووزارة اﻹنتاج الحربي تفتح زراعيها وإمكانياتها للتعاون مع المؤسسة وعلمائها، مختتما كلمته بقوله "معا مصر تستطيع"، مشيرا إلى أنهم يستهدفون بشكل حقيقى عمل صناعة حقيقة مبنية علي تكنولوجية عالمية، خاصة أن الصناعة هي أساس  التقدم قائلا: "مصر مؤهلة لانطلاقة صناعية كبيرة بدعم علمائها".

وتعد مؤسسة "مصر تستطيع" كيانًا خرج إلى النور ليكون بمثابة همزة الوصل بين العلماء والخبراء المصريين بالخارج ووطنهم الأم، وكيان مصري لهم يتم من خلاله تسجيل بياناتهم ومعرفة المزيد عن خبراتهم وأبحاثهم ومساهماتهم في المجتمعات التي يعيشون بها، وذلك من أجل تعميق دور المصريين بالخارج العلمي والبحثي في العالم.

جدير بالذكر أنه على مدار ثلاثة أعوام، منذ انطلاق المؤتمر الأول من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع، جاء التنسيق لإطلاق المؤسسة الوطنية لعلماء وخبراء مصر بالخارج "مصر تستطيع"، لحشد طاقات وخبرات أبناء مصر بالخارج للاستفادة منها في مشروعاتنا القومية والتنموية؛ لبناء وطن نفخر به على أسس العلم والخبرة في كل المجالات، وإنشاء خريطة للتخصصات والتوزيع الجغرافي للعلماء والخبراء، إلى جانب تنظيم مؤتمرات مصر تستطيع بشكل دوري، وترتيب لقاءات وموائد مستديرة شهرية للخبراء المصريين بالخارج مع المجلس الاستشاري للمؤسسة ودعوة المسئولين المعنيين إلى الحضور من أجل التباحث والنقاش.