الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأمم المتحدة: مؤتمر الانتخابات الليبية سيعقد في موعده "رغم التصعيد العسكري"

الرئيس نيوز

(رويترز)

أكد غسان سلامة، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، أن المنظمة الدولية عازمة على عقد المؤتمر الوطني بشأن الانتخابات المحتملة في موعده، من 14 إلى 16 أبريل الحالي، رغم زحف الجيش الوطني الليبي نحو العاصمة طرابلس في تصعيد للصراع العسكري.

وفي هذا الصدد، حذر وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى المجنمعون في فرنسا اليوم المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي من مواصلة هجومه على العاصمة طرابلس وتهديد الحكومة المعترف بها دوليا هناك. ودعا الوزراء حفتر لوقف الهجوم و"إلا واجه تحركا دوليا".

يأتي ذلك فيما أكد الجيش الوطني الليبي أن قواته تتقدم في الضواحي الجنوبية للعاصمة طرابلس، وأنها سيطرت على مطار المدينة الدولي. وقال العقيد أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني إن 14 من قوات الجيش قتلوا حتى الآن.

وكانت الأمم المتحدة قررت عقد مؤتمر في مدينة غدامس جنوب غرب ليبيا من 14 إلى 16 أبريل الحالي، لبحث الانتخابات باعتبارها سبيلا للخروج من فوضى التناحر بين الفصائل التي سمحت بظهور المتشددين الإسلاميين في بعض المناطق.

وأوضح "سلامة" أنه يبذل جهودا مضنية لمنع خروج الأزمة الجديدة عن السيطرة. وقال المبعوث الدولي "عملنا لمدة عام لهذا المؤتمر الوطني، ولن نتخلى عن هذا العمل السياسي بسرعة".

وتابع "سلامة" مخاطبا الصحفيين في طرابلس "نعلم أن عقد المؤتمر في هذا الوقت الصعب من تصعيد واقتتال أمر صعب. ولكننا عازمون على عقده في وقته إلا إذا أرغمتنا الظروف على عدم القيام بذلك".