الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

معركة على أرض "طرابلس" من أيام الحرب العالمية الثانية

الرئيس نيوز

طوال تاريخها الطويل، لا تكاد تتوقف معركة عسكرية على أرض العاصمة الليبية "طرابلس"، إلا وتبدأ واحدة أخرى.

هناك، على أرض المدينة الساحلية الكبيرة في شمال غرب ليبيا وقعت العديد من المواجهات العسكرية، لكنها فيما يبدو فإن غبار الحرب يأبى أن يهدأ هناك، حتى بعد إزاحة نظام العقيد معمر القذافي في 2011، بفعل المصالح العالمية المتنافسة، وقوى الإرهاب الأسود.

وإذا رجعنا للتاريخ قبل عقود، سنجد أن هناك معركة عسكرية وقعت على أرض نفس المدينة خلال الحرب العالمية الثانية، في بداية الأربعينيات، عندما كانت طرابلس ميدانا لمعارك قوات الحلفاء بقيادة إنجلترا والمحور بقيادة ألمانيا.

وفي هذه الصور من أرشيف المعركة موقع "ذاكرة مصر المعاصرة"، يمكننا معرفة ما كان يجري، وكيف ألحقت بريطانيا الهزيمة بألمانيا، ثم أتبعتها بهزيمة جديدة لها على أرض العلمين المصرية.

هنا نرى القائد البريطاني برنارد مونتجمري يضع الخطة النهائية للهجوم على طرابلس، قبل أن نشاهد في صورة أخرى زحف قواته على المدينة من ثلاث جهات وسار طابورًا على الطريق الساحلي.

وهناك أيضا صورة طائرات بريطانية من طراز "كبهتوك" على وشك التحليق من مطار في طرابلس للقيام بغارة على قوات المحور.

وفي صورة أخرى نشاهد حطام بعض الطائرات الألمانية التي دمرها سلاح الجو البريطاني على أرض مطار "قلعة بنيتو".

ولدينا أيضا صورتان من مخلفات قوات المحور في المدينة، وهما عبارة عن ميداليتين عثر عليها البريطانيون، كانت إيطاليا قد أعدتها لمكافأة المميزين من جنودها بعد احتلال مصر، تخليدا لدخول رئيس الوزراء الإيطالي وقتها بينيتو موسيليني الأراضي المصرية، وهو ما لم يحدث بطبيعة الحال. وقد نقش على وجه الميدالية رأس موسوليني بينما انطبع شعار الفاشية على الوجه الآخر للميدالية.

وفي صورة أخيرة نرى أيضا جنود الدبابات البريطانية وهم يحيون العلم البريطاني عند رفعه فوق المدينة بعد أن احتلها الجيش الثامن.