الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأول 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

الخرطوم: جولة مفاوضات جديدة حول "سد النهضة" في أبريل

السبت 06/أبريل/2019 - 08:41 م
الرئيس نيوز
سمر إبراهيم
طباعة

أعلنت وزارة الموارد المائية والكهرباء والري السودانية، عن أن اللجنة الفنية لـ"سد النهضة" الإثيوبي ستعقد اجتماعا جديدا خلال شهر إبريل الجاري، لمناقشة خطوات الملء الأولى لخزان السد، والتشغيل المستمر له، دون تحديد العاصمة التي سينعقد فيها الاجتماع.

وقال وزير الموارد المائية والكهرباء والري السوداني، عثمان التوم حمد، مساء أمس، إن الأطراف المشاركة في الاجتماع الأخير الذي عُقد بالعاصمة الإثيوبية، أديس إبابا، توصلت إلى تفاهمات كبيرة حول بعض القضايا الخلافية، حسب ما نقل عنه "المركز السوداني للخدمات الصحفية".

وأضاف "حمد" أن "مصر أبدت بعض التحفظات على بعض النقاط، وطلبت مدة زمنية كمهلة للرد على المذكرة التي رفعت في الاجتماع السابق"، مشيراً إلى أنهم في انتظار الرد المصري لمواصلة الاجتماعات على المستوى الفني والوزاري.

وكان مصدر دبلوماسي سوداني كشف لـ"الرئيس نيوز"، مطلع شهر مارس الماضي، عن تأجيل استئناف مفاوضات سد النهضة بطلب من الحكومة السودانية، نظراً لتوتر الأوضاع في البلاد، وأضاف المصدر أن الاجتماع الثلاثي بين إثيوبيا ودولتي المصب "مصر والسودان" كان سيتم عقده في القاهرة، على مدار يومين، وذلك في الثاني والثالث من مارس الماضي، لعرض وزراء الخارجية والمياه للدول الثلاثة أعمال اللجان الفنية المستقلة لكل منهم.

وأعلنت إثيوبيا مطلع إبريل الجاري، عن وصول أعمال البناء في سد النهضة إلى 66 %، وقال مدير مشروع سد النهضة، كفلي هورو، إن الأعمال المدنية في السد بلغت 83 %، بينما بلغت الأعمال الكهروميكانيكية نسبة 25 %، وأعمال الصلب بلغت 13 %.

 

وأوضح مدير مشروع سد النهضة، أن تكاليف تمويل بناء السد بلغت حوالي 98.7 مليار بر إثيوبي حتى الآن، متجاوزة بذلك التقديرات الأساسية، مشيراً إلى أن نقص التمويل هو السبب وراء تأخر إنجاز المشروع.

ads
ads
ads
ads
ads