الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تظاهرات حاشدة تتجه إلى وزارة الدفاع السودانية ومقر البشير

الرئيس نيوز

نقلت وسائل إعلام دولية، عن شهود عيان قولهم، إن آلاف المتظاهرين السودانيين يسيرون في اتجاه مقر إقامة الرئيس السوداني عمر البشير، ووزارة الدفاع السودانية، في وسط العاصمة الخرطوم اليوم السبت، ضمن احتجاجات مناهضة للحكومة، بدأت في ديسمبر الماضي.

وأضاف شهود العيان أن قوات الأمن السودانية شرعت في استخدام الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق المتظاهرين، الذين اقتربوا ـ إلى حد كبير ـ من مقر القيادة العامة للجيش السوداني في العاصمة الخرطوم.

وقال موقع "العربية نت"، إن قوات الشرطة اعتقلت عشرات من المحتجين وسط العاصمة. واستبقت السلطات السودانية موكباً احتجاجياً تعتزم المعارضة تسييره، السبت، إلى مبنى القيادة العامة للقوات المسلحة بالعاصمة الخرطوم، بنشر قوات أمنية كثيفة.

ورغم خضوع البلاد لحالة الطوارئ منذ 22 من شهر فبراير الماضي، إلا أن ذلك لم يقف حائلاً في وجه المواكب الاحتجاجية التي تُنظم في البلاد أسبوعياً.

ومن المتوقع أن تخرج تظاهرات واحتجاجات في عدة مدن وولايات سودانية، اليوم تزامناً مع الذكرى السنوية لانتفاضة عام 1985 التي أطاحت نظام الرئيس جعفر النميري.

كان الرئيس السوداني، عمر البشير، قال مساء أمس الجمعة ـ خلال كلمة ألقاها أمام اللجنة التنسيقية للحوار الوطني ـ إن الحوار هو الوسيلة الأسرع والأرخص والوحيدة للوصول إلى خيارات يرضى عنها أهل السودان، مشيراً إلى أن حالة الطوارئ فُرضت لأجل قضايا تواجه الاقتصاد كالتهريب والمضاربات التي أحدثت تشوهات في ممارسة العملية الاقتصادية، إلى جانب التواصل مع الخارج لتقديم دعم للاقتصاد.