الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر تُوقع عقدًا لتشغيل وصيانة خط الغاز الطبيعي بالأردن

الرئيس نيوز

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن التكامل بين مصر والأردن في مشروعات الغاز الطبيعي قد شهد انطلاقة حقيقية خلال الفترة الأخيرة، يدعمه إرادة سياسية قوية من زعيمي البلدين الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وأضاف الملا، أن هناك زيادة مستمرة في حجم التعاون بين مصر والأردن في مجال الغاز الطبيعي بما يعود بالنفع على البلدين وتحقيق المصالح المشتركة.
وذكرت وزارة البترول في بيان اليوم الجمعة ،أن المهندس طارق الملا شهد خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الأردنية عمان، والمهندسة هالة زواتي وزيرة الطاقة الأردنية، توقيع عقد طويل الأجل بين شركة فجر الأردنية المصرية والشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز، للقيام بأعمال تشغيل وصيانة خط الغاز الطبيعي بالأردن والتسهيلات الخاصة به.

وقع العقد المهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الأردنية المصرية والمهندس هشام رضوان رئيس الشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز، والتي تم تأسيسها في أكتوبر من العام الماضي للعمل داخل الأردن في مجال تشغيل وصيانة خطوط وشبكات الغاز الطبيعي داخل المملكة الأردنية الهاشمية، ويساهم فيها كل من شركة فجر الأردنية المصرية وشركة فجر المصرية والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو).

وقال وزير البترول إن شركات قطاع البترول المصري استطاعت تنمية حجم أعمالها داخل الأردن مؤخراً، وتحقيق أداء متميز في تنفيذها للمشروعات الجديدة حيث توظف كل امكانياتها وقدراتها وخبراتها لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعي في المدن الأردنية.
وأشار إلى أن بدء نشاط الشركة الفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز يؤهلها مستقبلاً للتعاقد مع الجهات الأردنية والشركات على إدارة وتشغيل خطوط شبكات الغاز الطبيعي والتي سيتم تنفيذها بالأردن أو الدول المجاورة، وأنها بما لديها من إمكانيات وكوادر فنية متخصصة ستسهم في تدريب وبناء وتأهيل كوادر أردنية من مهندسين وفنيين متخصصين للعمل في مشروعات الغاز الطبيعي، ويرفع من مستوى الأداء ويطور من كفاءة ومهارة الخبراء والفنيين العاملين في المشروع.

من جانبها، أكدت وزيرة الطاقة الأردنية أن مشروعات الغاز الطبيعي عززت العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن بشكل غير مسبوق، وكان لها دور مهم في دعم الروابط المشتركة وأن البلدين يعملان فعلياً على تأسيس المزيد من الشراكات في مجال الغاز الطبيعي، استثمارا لما تحقق من نجاح في هذا المجال.
وقالت الوزيرة إن هناك تفاهم وتنسيق كامل لإنجاز ‏مشروعات الغاز الجاري تنفيذها، كما أشادت بكفاءة ومستوى أداء الشركات المصرية المنفذة لمشروعات الغاز داخل الأردن، مضيفة أن الفترة المقبلة ‏ستشهد مزيدا من الدعم لإعطاء دفعات للمشروعات المشتركة في مجال الغاز الطبيعي والتي تمثل قاعدة انطلاق لدعم ‏العلاقات الاقتصادية.
من جهته، استعرض المهندس فؤاد رشاد موقف تقدم الأعمال بمشروعات الغاز الطبيعي بالأردن، والدراسات التسويقية والفنية والاقتصادية للمشروع التي تم إعدادها بالاشتراك مع شركة غاز مصر لتزويد المدن الصناعية ومدينتي عمان والعقبة والمجمع الصناعي للفوسفات بالغاز الطبيعي، عن طريق تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي داخل المدن وتوصيله للمنازل والمنشآت التجارية.