الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مطلب السيسى بشأن البحث العلمى الأبرز فى صحف القاهرة

الرئيس نيوز

تصدر تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال افتتاحه المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى، أهمية مشاركة مصر فى الثورة الصناعية الرابعة التى يشهدها العالم وتعتمد على العلوم والتكنولوجيا، على صدر اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة، التى أبرزت أيضا اجتماع الرئيس مع المجلس الأعلى للجامعات، ومجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

 
كما نقلت الصحف عن مسؤول كبير فى وزارة الخارجية الأمريكية توقعه أن تتصدر مناقشات الرئيس السيسى مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب فى واشنطن الأسبوع المقبل عدد من الموضوعات أهمها الأمن ومكافحة الإرهاب والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط والحرب على داعش والجماعات الإرهابية.

وأبرزت الصحف الزيارة التى سيقوم بها وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، مساء اليوم، على رأس وفد رفيع المستوى، يلتقى خلالها الرئيس السيسى ووزير الخارجية سامح شكري، حيث من المقرر أن تتناول اللقاءات تبادل وجهات النظر تجاه أهم قضايا المنطقة وفى مقدمتها الأزمة السورية والنزاع الفلسطينى الإسرائيلى فى إطار تأكيد الالتزام بالمقررات الدولية بما فى ذلك ما يتعلق بالجولان السورية المحتلة.

وتابعت الصحف فوز مصر بجائزة "الريادة الدولية فى السياحة"‬ لهذا العام مقدمة من المجلس الدولى للسياحة والسفر، تقديرا لجهود مصر فى تعزيز قطاع السياحة المصرية.

واهتمت الصحف بالاجتماع المصرى الأمريكى لبحث زيادة التعاون بين الوحدة المصرية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومواجهة الهجرة غير الشرعية، وبرز فى الصحف أيضا نجاح القوات البحرية بالتعاون مع وزارة الداخلية فى إحباط محاولة كمية كبيرة من المخدرات ، بالإضافة إلى مبالغ مالية كبيرة كانت على متن سفينة بالبحر الأحمر.

وفى التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع افتتاح الرئيس السيسى لأعمال المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى، حيث أكد الرئيس السيسى أهمية مشاركة مصر فى الثورة الصناعية الرابعة التى يشهدها العالم وتعتمد على العلوم والتكنولوجيا، وقال إنه يصعب عليه للغاية عدم المشاركة فى تلك الثورة.

ونقلت الصحف عن الرئيس السيسى تأكيده أن هذا الأمر يتطلب جهدا من الشباب والحكومة وأساتذة الجامعات، مطالبا المصريين بالالتفاف حول العلماء ومتابعة رؤيتهم وربطها بالواقع.

وذكرت صحيفة (الأهرام) أن الرئيس شدد خلال اجتماعه أمس مع المجلس الأعلى للجامعات، ومجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى - على ضرورة الارتقاء بدور الجامعات ومنهجية البحث العلمى للمساهمة فى تغيير واقع ثقافة التعلم والمعرفة ومن ثم دعم عملية بناء الإنسان المصرى ومسيرة التنمية الشاملة التى تشهدها مصر فى الوقت الحالي، وذلك باعتبارهما ركنا أساسيا فى بناء الدولة العصرية الحديثة وركيزة محورية لتلبية طموحات الدولة لتحقيق هدف التنمية المستدامة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس وجه بالعمل على تطوير واقع المقاربة التعليمية فى مصر، بما يسهم فى استيعاب ومواكبة مردود التكنولوجيا البازغة على سوق العمل، ودعم الشباب المتميز والمتفوق علميا من المبتكرين والباحثين فى ظل ما يمثلونه من طاقة وذخيرة مصر، وذلك من خلال إيجاد آلية مؤسسية فعالة بالجامعات لاكتشاف الموهوبين والعقول النابغة وذلك للانطلاق نحو المستقبل لمصلحة مصر وكذا للإنسانية جمعاء.

فى سياق آخر، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الخارجية الأمريكية أكدت أهمية الزيارة المرتقبة للرئيس السيسى إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومباحثاته مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى البيت الأبيض.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بالخارجية الأمريكية القول إن القمة السادسة تأتى فى إطار العلاقات القوية والعميقة بين البلدين ، بالإضافة إلى العلاقة الوثيقة التى تجمع بين الرئيسين السيسى وترامب، مشيرا إلى أن مباحثات الزعيمين ستتناول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية المهمة والأوضاع فى كل من سوريا وليبيا واليمن وكيفية إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، بالإضافة إلى ملف الإرهاب وسبل مواجهته لتحقيق الاستقرار فى المنطقة.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة (الأهرام) أن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف سيبدأ مساء اليوم زيارة إلى مصر على رأس وفد رفيع المستوى، يلتقى خلالها الرئيس السيسى ووزير الخارجية سامح شكرى.

ونقلت الصحيفة عن لافروف - فى حديث خاص - القول إن اللقاءات التى سيعقدها ستتناول تبادل وجهات النظر تجاه أهم قضايا المنطقة، وفى مقدمتها الأزمة السورية والنزاع الفلسطينى الإسرائيلى فى إطار تأكيد الالتزام بالمقررات الدولية بما فى ذلك ما يتعلق بالجولان السورية المحتلة والتسوية السلمية فى إطار حل الدولتين إلى جانب تنسيق الخطوات المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

وذكرت أن لافروف أكد لها أنه سيبحث أيضا فى القاهرة تفاهمات السيسى - بوتين ، والاستعدادات لقمة (روسيا - أفريقيا) المقرر عقدها فى سوتشى أكتوبر القادم، مضيفا أن موسكو تؤكد تقديرها لما تبذله مصر من جهود فى مجال مكافحة الإرهاب إلى جانب دورها فى عملية المصالحة الفلسطينية.

أما صحيفة (الأخبار) أبرزت فوز مصر بجائزة "الريادة الدولية فى السياحة"‬ لهذا العام ، والمقدمة من المجلس الدولى للسياحة والسفر، تقديرا لجهود مصر فى تعزيز قطاع السياحة المصرية ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات.

ونقلت الصحيفة عن وزيرة السياحة رانيا المشاط القول إن تقدير المجلس الدولى للسياحة للجهود التى تبذلها مصر للنهوض بالقطاع، هى شهادة ووسام نعتز به جميعا ، وأعربت عن سعادتها للفوز، مؤكدة دعم الرئيس السيسى لبرنامج الإصلاح الهيكلى الذى أطلقته الوزارة لتطوير قطاع السياحة فى مصر، مشيرة إلى أن منظمة السياحة العالمية أهدت - مؤخرا - الرئيس السيسى درع المنظمة تقديرا لدعمه الفعال لقطاع السياحة ومساهمة القطاع فى استراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة.