الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

المصريون في الخارج يستعدون لاستفتاء الدستور.. لقاءات بالنواب وحملات للتوعية بالتعديلات

الرئيس نيوز


يستعد المصريون فى الخارج هذه الأيام للاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي من المرجح أن تكون في الأسبوع الأخير من أبريل.


 قال علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية بألمانيا، إن الجالية المصرية فى ألمانيا سوف تعقد اجتماعا خلال الأيام القليلة المقبلة من أجل التعديلات الدستورية، مؤكدًا أن هذا الاجتماع سوف يحضره أعضاء من البرلمان.

 وأشار خلال تصريحاته لـ"الرئيس نيوز" إلى أنه سوف يتم تجميع المصريين من جميع أنحاء ألمانيا فى ذلك اليوم حيث يبلغ عددهم 70 ألف مصري، مشيرًا إلى أنه سيتم توعيتهم بالمواد التى سوف يتم تعديلها، مؤكدًا أنه لا يوجد إجبار لأحد على أن يقول نعم أو لا للتعديلات الدستورية والأمر سيتوقف فقط خلال الاجتماع على التوعية، وعن رأيه فى التعديلات الدستوري.
وأضاف قال علاء ثابت لـ"الرئيس نيوز" أن التعديلات الدستورية واجب وطنى وأن التعديلات الجديدة تصب فى المصلحة الوطنية.
وقال علاء ثابت أن الجاليات على تواصل دائم ببعض سواء الجالية المصرية فى ألمانيا، فرنسا، جنيف بسويسرا، أو إيطاليا.
أضاف أن المصريين فى الخارج ليس لديهم مطالب فيما يخص التعديلات الدستورية، ولكن مطلبهم الوحيدة هو تعيين المقيمين فى الخارج من جانب البرلمان يكون بالانتخاب وعلى أساس الكفاءة ويكون فى شفافية فى ذلك الاختيار.

جمال حماد رئيس بيت العائلة المصرية بجنيف فى سويسرا، قال  لـ"الرئيس نيوز" إن أصوات المصريين فى الخارج قوة كبيرة، مؤكدًا أنه يوجد فى سويسرا 10 آلاف مصري، بينما يوجد فى جنيف 4 آلاف مصر .
وأضاف أن بيت العائلة المصرية فى سويسرا سوف يعقد اجتماعا الأسبوع المقبل وسوف يأتى قيادات من البرلمان والرئاسة لشرح الدستور وتعديلاته والعمل على توعية المصريين.
وأشار جمال حماد إلى أن الاغلبية فى سويسرا تؤيد التعديلات الدستورية، مشيرًا إلى أن الاجتماع سيكون مضمونه للتوعية فقط والشرح المفصل للدستور دون أى إجبار.
صالح فرهود رئيس بيت العائلة فى فرنسا أكد أن جميع الجاليات المصرية فى الخارج تستعد لعقد اجتماعات مع أعضاء مجلس البرلمان خلال الـ 10 أيام المقبلة من أجل استعدادات المصريين فى الخارج للتعديلات الدستورية، مشيرًا فى تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" إلى أن عدد المصريين فى فرنسا ليس بقليل، مؤكدًا أن الاجتماع يأتى أيضًا لتوعية المصريين بالتعديلات والشرح حول القوانين المعدلة وغيرها.