الخميس 14 نوفمبر 2019 الموافق 17 ربيع الأول 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

الصحفيين تشن حملة على «الكيانات الوهمية».. أعضاء بالمجلس:" "سنلاحقهم بالقانون"

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 09:25 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة
تشن نقابة الصحفيين حملة ضد الكيانات الوهمية ومنتحلي صفة صحفي، حيث قرر ضياء رشوان نقيب الصحفيين، تقديم بلاغ إلى النائب العام ضد النقابات منتحلة الصفة، مؤكدًا أن النقابة ستصدر بيانًا تحذيرياً بهذا الصدد لنشره وإذاعته في كل الصحف ووسائل الإعلام، ويرصد موقع "الرئيس نيوز" أراء اعضاء مجلس نقابة الصحفيين حول هذا الأمر.
فى البداية قال حسين الزناتي، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه ضد كل الكيانات الوهمية، مشيرًا إلى أن نقابة الصحفيين من الضرورى أن تقوم بدورها فى ذلك الأمر، مضيفا فى تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أن تحرك نقيب الصحفيين تجاه ذلك الأمر محترم والجميع معه.
وأضاف خلال تصريحاته: "كلنا معاه فى أى إجراءات ممكن نقوم بها ودى مسئوليتنا".
وعلق محمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس نقابة الصحفيين، على قرار نقيب الصحفيين تقديم بلاغ للنائب العام ضد الكيانات الوهمية، وقال عبد الحفيظ إن النقابة تقدمت منذ نحو عام ببلاغ للنائب العام ضد كيان من أحد هذه الكيانات الوهمية وتم إتخاذ إجراء ضده، لكن الأمر يتكرر تجاه هذه الكيانات.

وأشار عبد الحفيظ فى تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أنه سوف يناقش غدًا خلال اجتماعه مع نقيب الصحفيين فكرة أنه يجب على وزارة الداخلية عدم الاعتراف بأى كيان منتحل صفة الصحافة غير النقابة الرسمية وهى نقابة الصحفيين.

وأشار عبد الحفيظ إلى أنه يجب على وزارة الداخلية ألا تعترف بأى شخص يحمل صفة صحفي إلا بعد الرجوع للنقابة ومخاطبتها رسميًا فى هذا الأمر حتى تتأكد من أن هذا الشخص تابع لنقابة الصحفيين بالفعل، قائلاً: "ولازم الختم يكون واضح"، مؤكدًا أن النقابة سوف تخاطب وزارة الداخلية للتعاون معها فى ذلك الأمر.
وعلق عمرو بدر، عضو مجلس نقابة الصحفيين، على قرار نقيب الصحفيين تقديم بلاغ للنائب العام ضد الكيانات الوهمية.
وقال إن الكيانات الوهمية غير قانونية، ولا توجد غير نقابة واحدة للصحفيين هى النقابة الرسمية، مؤكدًا أن الكيانات الوهمية تقوم باستخراج كارنيهات وبطاقات وهذا ضد القانون فى المهن الحرة.
وأضاف لـ"الرئيس نيوز" أن الكيانات الوهمية ظهرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية. 
وأشار إلى أن نقابة الصحفيين سوف تخاطب الداخلية من أجل عدم استخراج أى رقم قومى لشخص يدعى إنه صحفى دون الرجوع إلى نقابة الصحفيين والتأكد من ذلك.

وأكد عمر بدر أن النقابة قد استقبلت شكاوى خاصة بوجود أكثر من 3 كيانات وهمية، قائًلا خلال تصريحاته أنه يوجد تكليف لدى الجمعية العمومية للتعامل مع هذه الكيانات الوهمية وسيتم ملاحقتها بشكل قانوني.


كان ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، قال إن النقابة بصدد تقديم بلاغ إلى النائب العام ضد النقابات منتحلة الصفة. وأضاف رشوان، في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، عبر فضائية "الحدث اليوم"، أمس الثلاثاء، أن النقابة ستصدر بيانًا تحذيرياً بهذا الصدد لنشره وإذاعته في كل الصحف ووسائل الإعلام، وتم بالفعل الانتهاء من إعداده اليوم.

وأوضح أن نص المادة 77 من الدستور واضح، إذ تنص على إنشاء نقابة واحدة فقط لكل مهنة، من خلال قانون يتم إصداره عن المجلس التشريعي، ولا يوجد لمهنة الصحافة إلا نقابة واحدة وفقًا لقانون رقم 76 لسنة 1970.

وواصل رشوان:"أي كيانات أخرى تحمل صفة الصحافة أو الإعلام وتوزع بطاقات تحمل صفة صحفي، يعاقب عليها القانون بالحبس سنة، كما أن انتحال الصفة والتزوير والنصب كلها جرائم تقع ضمن قانون العقوبات، وسيتم تضمينها في البلاغ الذي ستتقدم به نقابة الصحفيين إلى النائب العام".
ads
ads
ads
ads
ads