الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"كاش مفيش".. أهم 20 معلومة عن منظومة التحصيل الإلكتروني لرسوم الخدمات الحكومية

الرئيس نيوز


تستعد الحكومة لبدء تنفيذ قرار وقف التعاملات النقدية الورقية نهائيًا واستبدالها بوسائل الدفع الإلكترونية في حالة سداد رسوم الحصول علي الخدمات الحكومية، بإحدى آليات التحصيل الإلكتروني سواء كانت مدفوعة المواطن، مدفوعة الصراف، نقاط البيع، أو الربط مع الوحدات الحسابية، بداية من شهر مايو المقبل، وفيما يلي أهم سؤال وجواب حول منظومة التحصيل الإلكتروني: 

- ما هي آليات التحصيل الإلكتروني؟
تتعدد طرق التحصيل المستهدفة بين مدفوعة المواطن، مدفوعة المواطن، نقاط البيع والربط مع الوحدات الحسابية.

- في حالة وجود محصلين يقومون بتحصيل مبالغ أقل من 500 جنيه كتذاكر المستشفيات أو الأماكن الترفيهية أو بعض الخدمات؟
لا يعد مخالف طالما لديه إيصالات أو قسائم تثبت أن تلك المبالغ ناتجة عن معاملات أقل من 500 جنيه للمعاملة الواحدة.
- هل يمكن توفير طباعة إيصال للمواطن في اليوم التالي لارسال الحافظة في حالة فقد الإيصال، حيث لا يمكن للمواطن تأدية الخدمة إلا بعد تقديم الإيصال؟
لا يمكن طباعة إيصال للمعاملة بعد إرسال الحافظة وعليه يمكن للصراف طباعة تقرير تفصيلي بالمعاملات قبل القيام بالإرسال.
- هل المدفوعات الإلكترونية تظهر بشكل تفصيلي في كشف الحساب؟
تظهر المتحصلات بإجمالي الحافظة طبقًا إجمالي تحت رقم العملية بعد الأرسال من جانب مستخدم الماكينة فلو تم ارسال أكثر من حافظة خلال اليوم فالمتحصلات تظهر علي كشف الحساب بعدد الحوافظ المرسلة.
- هل اختيار نوع حساب العميل عن طريق الخطأ فمثلًا بدلًا من حساب جاري يتم اختيار أساسي هل سيؤثر في العملية؟
نعم ولابد اختيار الحساب الصحيح.
- ما هي أنواع الكروت التي يقبلها المحول القومي؟
جميع البطاقات التي تحمل شعار 123 في ظهر البطاقة ومن أنواع البطاقات المقبولة البطاقات الصادرة لصرف مستحقات العاملين بالدولة والبطاقات الصادرة لأصحاب المعاشات والبطاقات مسبقة الدفع الصادرى من البنوك والبريد والبطاقات الخاصة بأصحاب الحسابات البنكية التي تحمل 123.
- كيفية معالجة أخطاء الماكينة من خصم بالزيادة أو عدم تأدية الخدمة بعد الخصم.
يتم المعالحة وفقًا لطبيعة كل حالة كما يلي: 
ما تم خصمه بالزيادة يتم عمل مذكرة بها بيانات صاحب الحق موجهة للوحدة الحسابية موضحة الأمر لرد الزيادة بأمر دفع للمستحق.
إذا ما تم خصم بالنقص يتم استكمال المبلغ بعملية أخري.
حالة عدم اكتمال الخدمة يتم رد المبلغ بأمر دفع.
- هل التحصيل من خلال POS مرتبط بفترات خلال اليوم أو علي مدار اليوم؟ وهل يجب الإرسال وتصفية الماكينة قبل نهاية اليوم؟
التوريد متاح علي ماكينات POS خلال مواعيد العمل الرسمية بمقار الجهات الحكومية وكذا مدفوعة المواطن متاحة خلال المواعيد الرسمية لعمل البنوك يجب الإرسال وتصفية الماكينة في نهاية يوم العمل أو نهاية الوردية إذا كانت نقطة التحصيل تعمل 24 ساعة.
- هل هناك توقيت محدد يلتزم به المحصلين لارسال المدفوعات إلى البنك؟
هذا الشأن تنظمه أحكام المادة رقم 313 فقرة 2 من اللائحة المالية للموازنة والحسابات والتي تنص علي توريد المتحصلات اليومية في اخر كل يوم للبنك.
- هل تم توعية المواطنين ليكون لديهم بطاقات عند التعامل مع الجهات الحكومية؟
جاري إعداد حملة إعلامية واسعة الإنتشار تهدف إلي نشر الوعي لدى المواطن بكل تفاصيل الوسائل الإلكترونية الجاري تطبيقها ومن ضمنها البطاقات الإلكترونية وأماكن توافرها وأنواع البطاقات المقبولة.
- كيفية استلام الماكينات الخاصة بالتحصيل الإلكتروني وما هي إجراءات التسليم؟
تقوم الهيئة بتوزيع الماكينات علي نقاط التحصيل التابعة لها.
- ما الحل في حالة قطع الشبكة ووجود عملية تحصيل تم خصم المبلغ ولم تكتمل الإضافة؟
في حالة إنقطاع الشبكة يقوم المحصل بطباعة تقرير تفصيلي للعمليات من الماكينة للتأكد من اخر حركة صحيحة تمت، والإضافة تتم في حساب الوحدة بعد يومين عمل للعمليات الصحيحة فقط.
- بالنسبة للمجموعات المدرسية في المدارس يقوم المعلم بسداد مبالغ كبيرة تتراوح من 5000 إلي 10000 فكيف يتم التوريد؟ هل من خلال POS  أم خارج المنظومة؟
المستهدف وفقًا للقرار 269 لسنة 2018 والمعدل بالقرار 760 لسنة 2018 المبالغ المحصلة من المواطنين بشكل مباشر وفي هذه الحالة فإن قيمة المدفوعة من الطالب تقل عن 500 جنيه ويمكن سدادها نقدي في نقطة التحصيل علي أن يقوم المحصل بتجميع المبالغ وتوريدها كمدفوعة صراف.
- بالنسبة للمدارس التي تقوم بتوريد المتحصلات مع بنك مصر أو الأهلي، هل يتم الإنتهاء والتوريد من خلال المنظومة؟
يحظر قيام الجهات الإدارية بالدولة إبرام تعاقدات أو اتفاقات مع البنوك التجارية لتحصيل المدفوعات الخاصة بها خارج نطاق منظومة التحصيل الإلكتروني بوزارة المالية، وأن تطون كافة المتحصلات للموارد من خلال الربط بمركز الدفع والتحصيل الإلكتروني لوزارة المالية.
- بالنسبة للمحصلين في المجازر التابعة للطب البيطري يذهب المحصل للعميل لتحصيل المبالغ، هل سيذهب للعميل بالماكينة؟ وما العمل في حالة عدم وجود كارت العميل؟
يمكن توافر ميكنة مع المحصل للقيام بعمليات التحصيل بمقر العملاء في حالة سداد مبالغ ابتداء من 500 جنيه فأكثر مع ضرورة توافر بطاقات مع العملاء للقيام بسداد المبالغ وفي حال رغبة العميل تحصيل المبلغ نقدي يتم إضافة 10% مصاريف إدارية طبقًا للقرار 269 لسنة 2018.
- إذا كان المبلغ 20 ألف جنيه يتم التحصيل علي مرة أو مرتين؟
لا يجوز تقسيم المدفوعة مهما كانت قيمتها والتي يتم سدادها عن طريق ماكينات POS ويتم سداد المبلغ في عملية واحدة وفي حالة سداد مبلغ  20 ألف جنيه فيتم ذلك عن طريق مدفوعة المواطن من خلال أفرع البنوك المشتركة بالمنظومة.
- في المستشفيات حالات الطوارئ الداخلة للمستشفي وليس لديها كروت؟
يجب سداد المدفوعات باستخدام وسائل التحصيل الإلكترونية متي وصل المبلغ المسدد 500 جنيه باستخدام المواطن للكروت الإلكترونية علي ماكينات POS أو السداد عن طريق مدفوعة المواطن أما في حال إصرار المواطن علي السداد النقدي فيتم إضافة 10% كمصاريف إدارية علي قيمة المبلغ المسدد من المواطن.
- كيفية التعامل مع توريدات الطلاب في المدارس علمًا بأن الأعداد كبيرة جداً؟
المدارس الحكومية غير مستهدفة بنشر ماكينات POS في المرحلة الحالية نظرًا لأن قيمة المصروفات الدراسية لا تتعدي 500 جنيه وبالنسبة للمدارس التجريبية والتي تتعدي المصاريف بها 500 جنيه جاري نشر الماكينات علي مستوي كل نقطة تحصيل.
- موقف المبالغ التي تحصل بجهات مثل مكاتب التموين مقابل استمارات ونماذج التسجيل والهدف بفئة واحد جنيه للنموذج الواحد ويقدر قيمة المتحصلات الشهرية لهذه المبالغ بـ 500 جنيه علي مدار الشهر وطريقة تحصيلها إلكترونيًا؟
المستهدف هو المتحصلات التي تبلغ قيمتها 500 جنيه فأكثر في العملية الواحدة والمقصود بعملية التحصيل هو المبالغ المسددة من المواطن بشكل مباشر وما يتم تحصيله من خلال المحصل يتم توريده من خلال مدفوعة الصراف طبقًا لحدود التوريد الواردة باللائحة المالية للموازنة والحسابات والتعليمات المالية الصادرة في ذات الشأن.
- يوجد سوء فهم وعدم تعاون في بعض فروع البنوك في التعامل مع مدفوعة المواطن يؤدي إلي عدم اتمامها وعزوف البعض عن السداد بها لعدم تعاون البنوك؟
يوجد 18 بنك يتم تطبيق مدفوعة المواطن بفروعها وفي حالة وجود أي شكوي من أي فرع من البنوك المشتركة في المنظومة يتم التواصل مع البنك لحلها بشكل عاجل من قبل وحدة الدفع والتحصيل الإلكتروني بوزارة المالية بعد إخطارها بالواقعة.
- تقوم فروع البنوك عند عمل مدفوعة المواطن بتحصيل المبلغ الأصلي مضاف إليه عمولة البنك في إيصال واحد ما يؤدي إلي زيادة مبلغ إيصال السداد ومن ثم اختلاف في تسجيل المبلغ بالدفاتر؟
جاري مراجعة البنوك بشأن فصل العمولة عن الإيصال الذي يصدر للمواطن مع عدم تحميله بقيمة العمولة ولحين الفصل في هذا الأمر، يتم تسجيل المبالغ دون العمولة والتي سوف تتطابق مع كشوف حساب الوحدة الحسابية المركزية.