الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الإسكان تخصص 72 مليار جنيه في الموازنة الجديدة لتنمية المجتمعات العمرانية

الرئيس نيوز

كشف د. مازن حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون المالية والإدارية، عن مشروع الموازنة التي تقدمت بها الهيئة في موزانة 2019/2020 حيث سيتم ضخ معظم الموازنة الجديدة في المشروعات القومية التي تنفذها الهيئة، خاصة مدن الجيل الرابع الجديدة كالعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

وأوضح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون المالية والإدارية، في تصريح خاص لموقع "الرئيس نيوز"، أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافق في أحد اجتماعاته على مشروع موازنة الھيئة للعام المالى 2019/2020 ويبلغ إجمالي مشروع الموازنة الجارية والاستثمارية 72.821 مليار جنيه، وأشار إلى أن الموازنة تنقسم بين موازنة جارية بإجمالي 60.821 مليار جنيه وموازنة استثمارية بإجمالي 12 مليار جنيه.

وأضاف د. مازن حسن، أن الهيئة تسعى إلى زيادة مشروع الموازنة المقبلة، ما بين 10ـ 15% عن العام الذي شارف على الانتهاء، حيث بلغت قيمة موازنة 2018/ 2019 حتي يونيو المقبل 65 مليار جنيه، في حين كانت الموازنة الرأسمالية خلال العام 85 مليار جنيه، ويجري حالياً عقد سلسلة اجتماعات مع مسئولي وزارة المالية للوصول المشروع النهائي للموازنة، وأشار إلى أن كل أجهزة المدن حققت أكثر من ثلاثة أرباع الموازنة الحالية، وسوف يتم تنفيذ كل المخطط في موعده.

وأوضح، أنه يأتي على رأس المشروعات التي تم تخصيص ميزانيات لها في الموازنة الجديدة؛ العاصمة الإدارية وكذلك العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، ونسعي من خلال الموازنة المقبلة إلى استمرار تنفيذ مشروعات المراحل الأولى للمدن السابقة لسرعة تسليم المشروعات بحد أقصي خلال العام 2020/ 2021.

وأكد المهندس وليد عباس معاون رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أن الهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بدأت بالفعل في إنشاء 14 مدينة جديدة، من مدن الجيل الرابع من أصل 20 مدينة جديدة من المقرر تنفيذها منها 6 مدن بالصعيد، بهدف إنشاء مراكز تنموية جديدة، وإحداث نوع من الاتزان وعدالة التنمية، مشيراً إلى أن تنمية مدن الصعيد تأتي على رأس اهتمامات الهيئة، حيث تم تخصيص 5.6 مليار جنيه لمدن الصعيد من إجمالى موازنة الهيئة للعام المالي 2019/ 2020 والبالغة 72 مليار جنيه.

وكشفت مصار في وزارة الإسكان، أنه تم تخصيص حوالي 3,9 مليار جنيه لتمويل برامج دعم الإسكان الاجتماعي في موازنة العام المقبل ومن أهم القطاعات أيضا التي تتضمنها الخطة الاستثمارية لعام 19/2020 قطاع الاسكان والمرافق من خلال زيادة في المخصصات لاستكمال تنفيذ محطات المعالجة الثنائية والثلاثية بما يسهم في الاستغلال الامثل للموارد المائية إلى جانب العمل على رفع نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي في القرى لتصل إلى 45% منها بالإضافة إلى استكمال إقامة محطات التحلية فى المحافظات الحدودية.