الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وزارة الصناعة: نهدف إلى مضاعفة الصادرات إلى 55 مليار دولار

الرئيس نيوز

كشف بيان أصدره وزير التجارة والصناعة عمرو نصار، عن خطة الحكومة المصرية الطموحة، التي تستهدف الوصول إلى قيمة صادراتها إلى 55 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، بدلاً من 24.8 مليار دولار، وهي القيمة الحالية للصادرات المصرية.

قال وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، في بيان إن مجلس إدارة "صندوق تنمية الصادرات" وافق على الإطار الاستراتيجي العام للبرنامج الجديد، لرد الأعباء التصديرية، الذي يتضمن تخصيص 40 في المائة من موازنته لرد أعباء نقدية، و30 في المائة لتسويات مع وزارة المالية، ومثلها دعم غير مادي في صورة خدمات دعم فني وتكنولوجي.

وقال الوزير إن البرنامج الجديد يستهدف جعل الصادرات المصرية ركيزة رئيسية لمعالجة عجز الميزان التجاري.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع لمجلس إدارة صندوق تنمية الصادرات، والذي عقد بمقر وزارة التجارة والصناعة بحضور عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، ومحمد معيط، وزير المالية، وعز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإبراهيم العربي رئيس غرفة تجارة القاهرة، وهاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وأحمد فكري عبد الوهاب عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، وحسام فريد مستشار وزير التجارة والصناعة والمنسق العام للمجالس التصديرية بملف برنامج مساندة الصادرات الجديد، وأماني الوصال المدير التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات.

وأشار نصار إلى أن خطة الحكومة تستهدف أيضاً تحسين الميزان التجاري وزيادة الاستثمارات الصناعية والناتج المحلي الصناعي إلى جانب زيادة القيمة المضافة للصادرات المصرية، وخفض نسبة البطالة فضلاً عن زيادة وتنويع الأسواق المستوردة للمنتجات المصرية .

وأوضح نصار، أن أهم محاور البرنامج الجديد لمساندة الصادرات ترتكز على زيادة نسب التصنيع المحلي لتصل إلى 40% وتنمية الصعيد والمناطق الحدودية وزيادة صادرات المشروعات المتوسطة والصغيرة إلى جانب تعزيز النفاذ لأسواق جديدة ومساندة تكاليف الشحن.