الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الأطباء يطالبون ب 120 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لتحقيق الإصلاح

الرئيس نيوز

مع قرب إعلان وزارة المالية عن الموازنة الجديدة لعام 2019/ 2020 لجميع الوزارات، يرصد موقع "الرئيس نيوز" مطالب نقابات الاطباء ولجنة شئون الصحة في البرلمان  من الموازنة الجديدة.

الدكتور ايهاب الطاهر عضو مجلس نقابة الأطباء، شدد على أهمية زيادة موازنة وزارة الصحة الجديدة، إلى ضعف موازنة العام السابق، لإصلاح المنظومة الصحية بشكل كامل.وأكد ضرورة أن لا تقل الموازنة الجديدة عن 120 مليار جنيه، لوضع المنظومة على الطريق الصحيح، وزيادتها كل عام لتحقيق الإصلاح الصحي، لافتاً إلى  أن الوزارة تحتاج لمضاعفة قيمة جميع البنود بموازنة الصحة، والتى بلغت العام 60 مليار جنيه تقريباً.

وأضاف أن الزيادة الجديدة يجب توجيهها لتطوير المستشفيات وتوفير المستلزمات وتحسين البنية التحتية ومنظومة الأجور وتلك معايير زيادة المنظومة الصحية.

من جانبه، قال الدكتور مكرم رضوان عضو لجنة الشئون الصحية في مجلس النواب، إن اللجنة لم يصلها نسخة من موازنة الصحة خلال العام المالى 2019/2020، مشيراً إلى ضرورة أن لا تقل موزانة الصحة الجديدة عن 100 مليار جنيه، لكى تواجه التكلفة المرتفعة فى تقديم خدمة طبية جيدة.

أكد رضوان أن الزيادة الجديدة يجب توجيهها لتطوير المستشفيات واعداد خطة باحتياجات جميع المحافظات لاستقبال منظومة التأمين الصحي الشامل، مشدداً على اهمية الاتجاه للشراء الموحد للمستلزمات والأجهزة الطبية حيث انه يوفر الكثير على الدولة ويضمن نوعية عالية من الجودة.

كما شدد رضوان، على أهمية تعظيم الاستفادة من الأصول الصحية فى مصر وتحقيق التكامل بين مستشفيات وزارة الصحة والجامعية، لافتاً إلى أن عدد الأسرة فى المستشفيات الجامعية محدود جداً ولديهم قوائم انتظار كبيرة، وضغط فى "استقبال" الحالات، وفى المقابل في مستشفيات وزارة الصحة الامكانيات وينقصها الأطباء والاستشاريون والاستاذة من أطباء الجامعات فى جميع التخصصات، مطالباً بضرورة مشاركة الجامعة فى تشغيل مستشفيات الصحة. 

أضاف عضو لجنة الشئون الصحية في مجلس النواب، أن جميع دول العالم لا يوجد بها مستشفيات خاصة بوزارة الصحة وأخرى جامعية، وإنما تضع الجامعة يدها على جميع المستشفيات باستثناء أن يكون للجامعة مركز بحثي منفصل، لافتاً إلى أن ذلك التكامل سيحل الكثير من مشاكل المنظومة الصحية وتوفير الكثير من الاموال وتوفير الايدى العاملة.

يذكر أن الخطة الاستثمارية لوزارة الصحة خلال موازنة العام الماضى ٢٠١٨/ ٢٠١٩، بلغت 76 مليار جنيه منها 12.5 مليار للمستشفيات الجامعية، بزيادة 8 مليار جنيه عن الموازنة السابقة لها، وبلغت الميزانية المخصصة لتطوير المستشفيات خلال الخطة الاستثمارية السابقة بلغت 8.3 مليار جنيه بزيادة ربع مليار عن العام الماضى.

كما ارتفعت ميزانية العلاج على نفقة الدولة بوزارة الصحة العام الماضى لتصل إلى 5.4 مليار جنيه، كما بلغت قيمة شراء المستلزمات الطبية خلال موازنة العام الماضى ٢٦٥ مليون دولار، كما بلغت ميزانية الأجهزة الطبية فى الموازنة السابقة 160 مليون دولار ليصل الاجمالي 460 مليون دولار ما بين اجهزة ومستلزمات.