الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاصيل استعدادت "الصحة" لإطلاق مبادرة السيسى لعلاج مليون إفريقى من فيروس سي

الرئيس نيوز

 تستعد وزارة الصحة والسكان، خلال الفترة الحالية، لإطلاق مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لعلاج مليون إفريقي من فيروس سي، التي تم الإعلان عنها خلال منتدى الشباب العربي الإفريقي، الذي عقد بأسوان في مارس الماضي، بهدف محاربة المرض في القارة السمراء.

المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، كشف عن أن الوزارة تستعد لإطلاق مبادرة علاج مليون مواطن إفريقي من فيروس سي، وذلك بتصميم سيستم جديد خاص بالمبادرة، مختلف عن سيستم مبادرة "100 مليون صحة"، ليتناسب مع البنية التحتية لدول إفريقيا، من حيث المستشفيات وشبكات الإنترنت والكهرباء والتجهيزات والمتاح من بيانات ومعلومات المواطنين.

وقال "صلاح" إنه لا توجد قاعدة بيانات أو تعداد دقيق بإجمالى المواطنين بالدول الإفريقية، ولذلك كان لا بد من إعداد سيستم تعتمد خطواته على إدخال جميع البيانات بشكل يدوي.

وأضاف مستشار وزيرة الصحة، أنه يتم العمل على إيجاد حلول لجميع المشاكل التكنولوجية التي قد تواجه العمل بالسيستم الجديد في الدول الإفريقية؛ لتحقيق أكبر استفادة ممكنة، وذلك وفقا لتوجيهات الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

وتابع أنه يتم التنسيق مع جهات الدولة المختلفة للوقوف على احتياجات الدول وتنفيذ مبادرة فيروس سي بشكل يليق باسم مصر، كما أن هناك متابعة مستمرة مع مبادرة "100 مليون صحة" برئاسة الدكتور محمد حساني لتحديد الاحتياجات المطلوبة في سيستم المسح.

وأكد أنه سيتم تحديد آليات المسح والعلاج الخاصة بالمبادرة الإفريقية خلال الفترة المقبلة، كما سيتم تدريب فرق من الدول المقرر تنفيذ المبادرة بها، على التعامل مع السيستم الجديد فى جميع خطواته.

وأوضح: "ورنا الاساسى هو نقل الخبرة للدول الإفريقية لإجراء المسح والعمل على السيستم وتقييم الفحوصات وصرف العلاج ومتابعة المرضى بعد صرف العلاج، حتى تكون نواة لاستكمال الفحص بنفس الطريقة".