الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

أكرم إمام أوغلو .. حفيد أتاتورك يسحق أردوغان في اسطنبول

الرئيس نيوز

خطف المحافظ المنتخب لاسطنبول ـ العاصمة التجارية لتركيا ـ أكرم إمام أوغلو، أنظار العالم خلال الساعات الماضية، كونه الرجل الذي حقق انتصاراً "مفاجئاً" في الانتخابات البلدية التركية في اسطنبول، على حساب رئيس الوزراء التركي السابق، بن علي يلدريم، مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، الذي وُضع خصيصاً لحسم المعركة، وهو الذي وجه أكبر صفعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالحصول على أصوات الناخبين في واحدة من أكبر المدن التجارية في البلاد.

كلنت اسطنبول استمرت في قبضة الحزم الإسلامي الحاكم، منذ عام 1994، قبل أن ينتزع اوغلو عموديتها بمجموع أصوات بلغ 4159650 مقابل 4131761 صوتاً لمرشح حزب العدالة والتنمية يلدريم.

 

الانتصارالصادم قاد الجميع إلى السؤال من هو أكرم امام اوغلو؟

ولد السياسي التركي في مدينة طرابزون عام 1970، وعلى غرار ما حدث مع أوردوغان حصل اوغلو على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة إسطنبول، ثم توجه للسياسة بعد نجاحه في إدارة الأعمال، فأصبح عضواً بارزاً في حزب الشعب الجمهوري المعارض عام 2008، وكان ذلك أثناء تولي اوردوغان رئاسة الوزراء.

في اسطنبول، استمرت شعبية اوغلو في التوسع، حتى تم اختياره محافظاً لبلدية "بيليك دوزو"، أحد أحياء القسم الأوروبي بين عامي 2014 و2019، وهو عام وصول أوردوغان الى سدة الحكم. كما لم تكن الدراسة وحدها التي جمعت بين أوغلو وأوردوغان، ولكن الهوايات أيضاً، حيث مارس الرئيس كرة القدم من قبل كلاعب "شبه محترف" كما لعب أوغلو مع فرق كرة قدم "هواة"، أما سياسيا، فقد اختير اوردوغان في رحلته إلى مقعد رئاسة البلاد، محافظا لاسطنبول أكبر مدن تركيا، والتي يقطن فيها أكثر من 15 مليون نسمة، عام 1994 لمدة أربع سنوات، فهل تمهّد عهدة امام اوغلو لقيادته تركيا مستقبلا؟..

يشار إلى أن حزب الشعب الجمهوري الديمقراطي "يساري"، أقدم الأحزاب السياسية التركية، تم تأسيسه على يد مصطفى كمال اتاتورك عام 1923 ويترأسه الآن كمال كيليتشدار أوغلو.