الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"الجزار" يعيد ترتيب "الإسكان" من الداخل

الرئيس نيوز

منذ تولي د. عاصم الجزار حقيبة الإسكان خلفاً للدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حرص الرجل على القيام بعدد كبير من الاجتماعات والجولات الميدانية والطروحات التي أعلنت عنها وزارة الإسكان، كما شملت تحركات الوزير اتخاذ عدد من القرارات المهمة لترتيب البيت من الداخل، وتكليف أصحاب الثقة كي يكونوا واجهة للوزارة.

فمنذ صدور القرار الجمهوري في 13 فبراير الماضي وحلف د. عاصم الجزار اليمين الدستوري وزيراً للإسكان قادما من هيئة التخطيط العمرانية، أصدر عددا من القرارات منها تولي محمد عصام الإشراف علي مكتب الوزير بدلاً من راندا المنشاوي التي كانت تتولي الإشراف علي مكتب د. مصطفي مدبولي بجانب تقلدها منصب نائب وزير الإسكان للمرافق، الذي مازالت محتفظة به، كما أصدر قرارا وزارياً بندب د. عبدالخالق عبدالرحمن عواد إبراهيم، الأستاذ المساعد بكلية التخطيط الإقليمى والعمرانى بجامعة القاهرة للعمل مستشاراً فنياً للوزير لمدة عام، في حين قرر د. عاصم تولي المهندس علاء الدين عبدالفتاح على مصطفى رئيس الإدارة المركزية للمراكز الإقليمية التخطيطية القيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمرانى خلفا له، ومن أجل الواجهة الإعلامية كلف وزير الإسكان عدداً من الوجوه الشابة للعمل كمتحدثين للوزارة ومنهم المهندس عمرو خطاب متحدثا باسم الوزارة لشئون الإسكان والمهندس طارق الرفاعي متحدثا باسم الوزارة للمرافق.

أكد هاني يونس المستشار الإعلامي لوزارة الإسكان، في تصريح خاص لموقع "الرئيس نيوز"، أن د. عاصم الجزار يسعى للاعتماد على عدد من الكفاءات الشابة في الوزارة للاستفادة من خبراتهم وسرعة التواصل مع الإعلاميين والصحفيين بجانب توصيل الصورة الصحيحة لإنجازات الوزارة للمواطنين، وأشار إلى أنه سيتم الدفع بعناصر أخرى خلال الفترة القادمة للعمل كمتحدثين لإبراز كل جوانب الوزارة.

كما لم يخل جدول أعمال وزير الإسكان الجديد من سلسلة من الاجتماعات يومياً فخلال فترة الـ 38 يوماً عقد الوزير  19 اجتماعاً لمتابعة العديد من المشروعات بجانب لقاء قيادات ومسئولي الوزارة بكل أجهزتها وهيئاتها لوضع أسس ونظام للتعامل وتسيير الأعمال؛ فاستهل الجزار نشاطه بعقد اجتماع مع قيادات هيئة المجتمعات العمرانية ورؤساء أجهزة المدن واجتماع مع قيادات الجهاز المركزي للتعمير وصندوق التمويل العقاري والاسكان الاجتماعي وقيادات المياه والصرف بجانب عقد اجتماعين لمتابعة مشروعات المياه في محافظة الجيزة واجتماع مع محافظ جنوب سيناء وقيادات البنك الدولي بشأن مشاركة القطاع الخاص في الإسكان الاجتماعي.

 كما ناقش مع محافظ القاهرة مرتين مشروع مثلث ماسبيرو فضلا عن اجتماع مع شركات متخصصة بشأن مياه الشرب والصرف والتحلية، واجتماع لمتابعة مشروع الإسكان الاجتماعي في 3 مدن هي أكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر والعاشر من رمضان، كما ترأس الوزير اجتماع مجلس ادارة هيئة المجتمعات العمرانية واجتماع لمتابعة مشروع الإسكان الاجتماعي واجتماع لموقف مرافق القليوبية واجتماع لمشروعات القاهرة الجديدة واجتماع عن الرصف الخرسانى للطرق واجتماع لنهر روفيجي.

ورغم تركيز الوزير على الاجتماعات المكتبية الفترة الماضية إلا أنه لم يغفل الظهور في الأحداث التي تخص الوزارة؛ فشارك في "مؤتمر الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي" ومؤتمر لغرفة التجارة الأمريكية ومؤتمر لهيئة قناة السويس وملتقي مصر الرابع للاستثمار، كما التقى السفير السويدى بالقاهرة ومسئولى شركة "فولفو" لبحث سبل التعاون فى مجال النقل الذكى المستدام بالمدن الجديدة وألتقى أيضاً أعضاء لجنة الإسكان بمجلس النواب وبعثة البنك الدولي وشركات متخصصة في المياه والصرف والتحلية، كما حرص الجزار علي الظهور الإعلامي للمرة الأولي بعقد مؤتمر صحفي بشأن الإسكان الاجتماعي.

تخللت فترة الـ 38 يوما تنظيم الوزير 6 جولات منها تفقد نفق النهضة بالجيزة وجولة في العلمين الجديدة وتفقد مشروع ابني بيتك في 6 اكتوبر كما قاد جولة في أسوان قبل مؤتمر الشباب العربي الإفريقي وأيضا جولتين في العاصمة الادارية والقاهرة الجديدة، كما حرص وزير الإسكان على السير في خطوات طرح الأراضي والوحدات السكنية المختلفة للمواطنين فتم طرح 2108 قطعة أرض إسكان اجتماعي و480 وحدة إسكان متميز في دمياط الجديدة و99 محلا بمشروع روضة السيدة أو تل العقارب وطرح 1512 وحدة سكنية بمشروعى "جنة" للإسكان الفاخر و"سكن مصر" للإسكان المتوسط بالمنصورة الجديدة بجانب طرح 2184 وحدة سكنية بجنة في القاهرة الجديدة والشيخ زايد و 1008 وحدة سكنية ضمن مشروع جنة في المنصورة الجديدة.

كما أصدر وزير الإسكان، فور توليه المنصب، قراراً وزارياً بتنقلات بين رؤساء أجهزة المدن جاء على رأسها تولي المهندس علاء محمد إبراهيم منيع رئيس جهاز 6 أكتوبر العمل رئيساً لجهاز المدينة المليونية بشرق بورسعيد، والمهندس شريف مجدى حسين الشربينى رئيس جهاز الشروق العمل رئيساً لجهاز 6 أكتوبر، والمهندس عبدالرؤوف حامد عبدالرؤوف نائب رئيس جهاز القاهرة الجديدة العمل رئيساً لجهاز الشروق، بجانب تغييرات في أجهزة الفيوم الجديدة وبنى سويف الجديدة وحدائق أكتوبر والعاشر من رمضان بجانب تولي المهندس عاطف زكريا على رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر العمل كبيراً للأخصائيين بدرجة مدير عام بقطاع التخطيط والمشروعات.