السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عبد العال لـ"رئيس بوروندي": مصر تضع نصب أعينها تحقيق تكامل إفريقي

الرئيس نيوز

التقى  الدكتور علي عبد العال،  رئيس مجلس النواب، بيير نكورونزيزا رئيس جمهورية بوروندي، في إطار زيارته الرسمية لبوروندي على رأس وفد برلماني.

فى مستهل اللقاء أعرب  عبد العال عن عميق شُكره وتقديره على حفاوة الاستقبال التى لقيها الوفد البرلماني المصري منذ بدء الزيارة إلى بوروندي، ونقل له تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشدداً على عمق أواصر العلاقات بين البلدين الشقيقين فى كافة المجالات وعلى جميع المستويات، خاصة وأن مصر أول دولة اعترفت ببوروندي بعد الاستقلال وأقامت معها علاقات دبلوماسية.

وأكد أهمية تطوير العلاقات بين البلدين، خاصة على الصعيد البرلماني، مشيرا إلى أنها أول زيارة لرئيس برلمان مصري إلى دولة بوروندي، ما يكسبها أهمية خاصة في العلاقات بين البلدين. كما قدم له التهنئة بمناسبة تأهل بلاده لكأس الأمم الأفريقية.

وأكد الدكتور عبدالعال أن الدولة المصرية تضع نصب أعينها تحقيق تكامل إفريقي يدعم ويحفز من جهود التنمية المستدامة فى جميع أرجاء القارة، ويُرسى دعائم الأمن والاستقرار، فى ضوء تحديات مشتركة تواجهها دول القارة.

وشدد على حرص مصر لتعميق علاقات التعاون مع دولة بوروندي، ودعمها في المحافل الدولية، والحفاظ على استقلالية القرار الوطني فى بوروندي، وترسيخ الأمن والاستقرار في ذلك البلد الشقيق.

 من جانبه، أعرب  بيير نكورونزيزا رئيس جمهورية بوروندي عن اعتزازه باستقبال الدكتور علي عبد العال والوفد المرافق له، مشيداً بالعلاقات الراسخة التي تجمع البلدين الشقيقين فى المجالات كافة، مشيداً أيضاً بالدور المصري الداعم لاستقرار وتنمية بوروندي، وأكد أن بوروندي تتطلع إلى أن تسهم الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي فى دفع جهود التكامل والتنمية فى جميع أرجاء القارة.

ودعا إلى مزيد من الاستثمارات المصرية في بوروندي، وأخيرا أعرب عن تفاؤله بإقامة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بالقاهرة وهي المرة الأولى التي يتأهل فيها منتخب بلاده لهذه النهائيات.