السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس والاحتلال في يوم الأرض.. الخطط لا تتغير

الرئيس نيوز

علقت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، على المواجهة بين إسرائيل وحماس في يوم الأرض أمس الأول، قائلة إنهما حققتا أهدافهما الاستراتيجية في غزة في العام الماضي.

وبدأت الذكرى السنوية الأولى لاحتجاجات مسيرة العودة بطقس بارد مليء بالأمطار وانتشر المحتجون الفلسطينيون عند خمس نقاط على طول السياج الأمني في غزة.

وتشير الصحيفة إلى استعداد إسرائيل للاحتجاجات مثل العام الماضي، ولكن إسرائيل وحماس لم تغيرا مخططاتهما  حيث بقيت استراتيجية حماس مواصلة الضغط والتطلع إلى إظهار أهميتها بعد 12 عام من الحكم  في غزة.
بينما استراتيجية إسرائيل واضحة وهي منع المتظاهرين أو مثيري الشغب من عبور الحدود ومنع وضع العبوات الناسفة ونيران القناصة خلال الاحتجاجات ومنع ما هو أسوأ.

ترى  الصحيفة أن قدرة حماس على الاستمرار في الاحتجاج الجماهيري لمدة عام، كان مبدئيًا كل يوم جمعة ثم  كل يوم ثلاثاء وفي الليل أيضًا، يعد  إنجازا فرديا بين الفصائل الفلسطينية، وعلي الرغم من أن الانتفاضة الأولى والثانية مستمرة، إلا ان احتجاجات غزة فريدة من نوعها رغم أنها نادراً ما يتم تصويرها على هذا النحو في وسائل الإعلام لأن غزة أصبحت أقل إثارة للاهتمام وسط الأزمات الأخرى في المنطقة، على حد زعمها.