الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبو شقة: ملاحظات الحوار المجتمعي حول التعديلات موضع اعتبار من اللجنة التشريعية

الرئيس نيوز

قال المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية والدستورية، بمجلس النواب، إن البرلمان لن يقصى أحد خلال جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية، قائلا:"الجلسات مصورة بالصوت والصورة.

 

وأكد خلال اجتماع اللجنة التشريعية، اليوم، لمراجعة كل الملاحظات التي تم إبدائها في الجلسات،  أن كل ما تم إثارته في الحوار المجتمع سيوضع  في الاعتبار عند الصياغة النهائية للتعديلات التشريعية وتابع : قسما  أمام الله الذي سيحاسبنا ليس هناك اى تدخل من اى جهة داخل المجلس أو خارج المجلس.

 

وأضاف لو أردنا  تدخل أحد لما لجأنا للحوار بتلك  الشفافية التي قمنا فيها خلال الحوار المجتمعي، لافتا إلى أنه لايقبل على ضميره أو تاريخه أن يخدع الناس.

 

 قائلا "أؤكد للجميع أنه حتى هذه اللحظة قسما أمام الله قبل أي بشر ليس هناك لدى أو أي من النواب أي فكر لصياغة مُحددة، أقسم بالله اللي هيحاسبنا ليس هناك أي تدخل من أي جهة داخل أو خارج المجلس، وإلا ما كنا لجأنا إلى جلسات الحوار المجتمعي بهذه الشفافية".

وأوضح أبو شقة، أن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، قرر فتح باب تلقى الاقتراحات المُقدمة من النواب بشأن مشروع التعديلات الدستورية، وكذلك الاقتراحات والآراء المكتوبة المقدمة من الهيئات والأحزاب المختلفة، خلال شهر من تاريخ تقديم طلب التعديل وإحالته للجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

 

وأشار أبو شقة إلى أن اللجنة تلقت عدة مقترحات من أعضاء البرلمان والجهات والهيئات والمواطنين وغيرهم، ما بين ملاحظات وآراء مؤيدة لها وبعض التحفظات من النواب، لافتا إلى أن اللجنة التشريعية شكلت لجنة فرعية تنظر وتدرس ما تم إحالته إليها من الاقتراحات المُشار إليها، حيث استمعت اللجنة خلال جلسات الحوار المجتمعي إلى آراء ومقترحات المؤسسات الدينية الأزهر الكنيسة وأساتذة الجامعات وقيادات الهيئة الوطنية للإعلام ومجالس إدارات وتحرير الصحف وصحفيو الشأن السياسي ونخبة من رجال الهيئات والجهات القضائية، والأجهزة المستقلة والرقابية والنقابات المهنية والأحزاب السياسية واتحاد البنوك واتحاد الصناعات المصرية ونخبة من الشخصيات العامة.

 

وأكد أبو شقة أن اللجنة التشريعية حرصت خلال جلسات الحوار المجتمعي على الاستماع لكافة الآراء المؤيدة والمعارضة للتعديلات، أو ما بها من ملاحظات واقتراحات بالتعديل، مؤكدا على الشفافية والحيادية في عرض كافة الآراء دون استثناء أو إقصاء في حضور كافة رجال الإعلام ولم يحدث إقصاء لرأى.